الرئيسية / إقتصاد / الزراعة والغابات تعلن إنطلاق نفرة الحصاد المبكر للموسم الزراعي الحالى

الزراعة والغابات تعلن إنطلاق نفرة الحصاد المبكر للموسم الزراعي الحالى

الخرطوم  أطلقت يوم أمس وزارة الزراعة والغابات ضربة البداية لنفرة الحصاد المبكر لهذا الموسم تحت شعار “لن تسقط حبة” .

وقال بروفيسور إبراهيم الدخيري وزير الزراعة والغابات – لدى ترؤسه، اليوم، إجتماع النفرة الذي ضم وزراء الزراعة بالولايات، ومديري الإدارات بالوزارة والشركات الخاصة بالزراعة ومدير عام البنك الزراعي، إن النفرة تجئ للاستعداد التام لتوفير احتياجات الحصاد وتقليل الفاقد من المحصولات، وتوفير مدخلات الإنتاج التى تمت بالتنسيق مع الجهات المعنية، والبنك الزراعى ووزارة المالية .

وأعلن الوزير عن إنشاء “مطامير” جديدة لكفاية إنتاج الموسم الحالي الذي يفوق الـ 11 مليون جوال . وأشار الى أن محصول هذا الموسم يبشر بإنتاجية عالية وعائد مجزٍ للمزارعين، ودعا المزارعين لتسليم محصولاتهم للبنك فور حصاده، حيث حدد البنك بأنه سيشتري ويتسلم كل المحاصيل بأسعار التركيز.

وفي سياق آخر، أكد السيد الوزير بدء زراعة محصولات الموسم الشتوي بالتركيز على القمح، مؤكدا توفير كافة معينات ومدخلات الإنتاج .

وقال الوزير إن وزارته أكملت كافة الترتيبات مع الجهات المختصة، استعدادا للموسم الشتوي بكافة المشاريع، حيث تم توفير التمويل اللازم لزراعة محصول القمح، وإدخال كل مدخلات ومعينات الزراعة، وقال إن الموسم الشتوي سيشهد إنتاجية عالية بفضل التحضيرات اللازمة له.

من جانبه أعلن صلاح حسن المدير العام للبنك الزراعي توفير كل التمويل للموسم الشتوي الحالي الذي بلغ اكثر من مليار جنيه وزراعة المساحات المستهدفة في عدد من المشاريع لمحصول القمح حيث شملت المساحة المستهدفة لمشروع الجزيرة بنسبة 60% .

وقال إن البنك بالتنسيق مع وزارة الزراعة حدد سعر التركيز لشراء جوال القمح بالسعر التركيزي الذي بلغ 400 جنيه تشجيعاً لانجاح الموسم، مشيراً إلى أن البنك ملتزم بشراء كل المحاصيل التي سيتم حصادها .

مبينا ان البنك وضع عدة سياسات لتشجيع نجاح الموسم الشتوي الحالي حيث شملت تخفيض رسوم مقدم الاقساط للحصول على الآليات الزراعية والمدخلات من 20% إلى 10% والحصول على أي آليات إنتاج، مشيراً إلى أنه تم توفير معينات الحصاد للموسم الصيفى بعدد 800 حاصدة حتى الآن وتتواصل الجهود لاستيراد عدد 1600 حاصدة تصل إلى المشاريع خلال شهر يناير، بجانب توفير الخيش وبعض من المعينات الزراعية.

وأكد أن البنك اتخذ قرارا باستلام كل المحاصيل من المزارعين بأي شكل تشجيعا لهم ومساعدة لشراء هذه المحاصيل، وقال إن البنك لجأ لتخزين المحاصيل عبر المطامير كوسيلة حديثة، مؤكداً إنه سيتم تخزين 11 مليون جوال ذرة باعتبارها مخزونا استراتيجيا.

وأشار إلى أن البنك على استعداد لاستلام محصول الذرة بسعر التركيز المعلن بجانب المحاصيل الأخرى التي تم تحديد شراء هذه المحصول بسعر التركيز المعلن .

واعلن مدير البنك أن البنك على استعداد لتصدير محصول الذرة وقال “أي مزراع يرغب في تصدير محصول الذرة فأن الأبواب مفتوحة بالتنسيق مع البنك” .

شاهد أيضاً

15178088_1365175260180364_8822734253766556709_n

الصحف السودانية اليومية ترفع أسعارها تلافيا للتوقف عن الصدور

قرر ناشرو الصحف السودانية اليومية، رفع سعر النسخة من 3 إلى 4 جنيهات، اعتبارا من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *