الرئيسية / العالم / جنوب السودان يمنع فريق مراقبة وقف اطلاق النار من زيارة (ياي)

جنوب السودان يمنع فريق مراقبة وقف اطلاق النار من زيارة (ياي)

منعت السلطات في جنوب السودان يوم الإثنين فريق مراقبة وقف إطلاق النار من الوصول لمنطقة “ياي” لتقييم الوضع الأمني في منطقة الاستوائية الوسطى المضطربة.
 
وبحسب بيان تحصلت عليه (سودان تربيون) كشفت آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الإنتقالية أن أحد فرقها مُنع من حرية الحركة أثناء محاولته الوصول إلى منطقة ياي لإجراء تقييم لعمليات العنف في المنطقة، مشيرةً إلى أنها تلقت الموافقة من جميع الجهات المعنية بما في ذلك لجنة وقف اطلاق النار العسكرية المشتركة منذ وقت مبكر من هذا الشهر لزيارة المنطقة.
 
وأضاف البيان “عندما بدأ فريقنا رحلته من جوبا صباح اليوم أُوقف عند نقطة تفتيش على ضواحي المدينة وتم اخباره أنه غير مسموح له بالمغادرة أبعد من ذلك”.
 
ومنذ الصيف الماضي ظهرت تقارير تتحدث عن هجمات تشنها عناصر المعارضة المسلحة في المنطقة والتي أطلقت عليها السلطات المحلية صفة “إرهابيون” أو “جماعات معادية للسلام”، كما ذكرت تقارير أخرى أن الجيش الحكومي نفذ أيضاً عمليات دموية وعنيفة لمجابهة التمرد في المنطقة.
 
وفي منتصف الشهر الحالي حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ في كلمته أمام دول مجلس الأمن من امكانية إبادة جماعية في ياي، مشدداً “لقد شاهدت الكراهية العرقية واستهداف المدنيين والتي يمكن أن تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء الآن. إنني أحث دول مجلس الأمن والأعضاء في المنطقة على التوحد واتخاذ إجراءات فورية”.
 
وطالبت آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الإنتقالية حكومة جوبا بالتدخل لضمان وصول فريقها إلى ياي، وزادت “إن الآلية تؤكد أن لديها حق قانوني في أن تكون موجودة في جنوب السودان كما هو منصوص عليه في الفصل الثاني من اﺗﻔﺎق ﺣﻞ اﻟﻨﺰاع ﻓﻲ ﺟﻨﻮب اﻟﺴﻮدان، وتدين بأشد العبارات منع فريق الآلية من حرية الحركة”.
 
وتمشيا مع اتفاق السلام، فإن الآلية مكلفة بمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية الانتقالية.

شاهد أيضاً

اخبار العالم

○الغرامة أو السجن بالنمسا للمهاجر الكاذب ○الصين: مشروع قرار “الهدنة في حلب” يزيد الفوضى في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *