الرئيسية / محلية / النساء يواصلن إجتراح المآثر ويطرحن برنامج الخلاص

النساء يواصلن إجتراح المآثر ويطرحن برنامج الخلاص

كعادة حفيدات مهيرة فى اجتراح المآثر ، اعلنت ناشطات بارزات من الحركة النسوية عن اعتصام واضراب عن الطعام لمدة ثلاثة ايام بدءً من ظهر اليوم الاحد 27 نوفمبر بدار حزب الأمة بامدرمان .

وأوضحت مصادر لـ(حريات) من مكان الاعتصام ان من بين الناشطات اللاتى دشن الاعتصام والاضراب الاستاذات : سارة نقد الله ، زينب بدرالدين ، هادية محمد حسب الله ، د. احسان فقيرى ، امل هبانى ونون الطاهر وأخريات.

وطرحت الناشطات ما اسمينه برنامج الخلاص ، ويؤكد على مطالب الشعب بضرورة رحيل عمر البشير وزمرته ، اضافة الى طرحه حلولاً محددة وملموسة للأزمة وآلية للانتقال الى النظام الديمقراطى .

(نص برنامج الخلاص أدناه):

………………….

بسم الله الرحمن الرحيم

اعتصام وإضراب عن الطعام

لأجل برنامج الخلاص

إننا نحن ناشطات من الحركة النسوية و المجتمع المدني المستقل نعلن عن اعتصام يوم الأحد الموافق27 نوفمبر 2016م بدار حزب الأمة وإضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية لأجل الآتى:

أولاً: رحيل عمر البشير وزمرته.

ثانياً: تجتمع القوى السياسية والمجتمع المدني المستقل مع ممثلي القوات المسلحة للإتفاق على الترتيبات الانتقالية – من إعلان دستوري وسلطات انتقالية وبرنامج حكم انتقالي وتكوين حكومة ديمقراطية – على أن تتضمن الترتيبات المطالب الشعبية التالية:

  1. تأسيس نظام ديمقراطي لامركزي يكفل حقوق الإنسان وفق المواثيق الدولية، وبالتالي تكون أية قوانين أو نظم أو لوائح تتناقض مع مواثيق حقوق الإنسان ملغاة.
  2. تقليل الصرف البذخي السياسي والإداري والأمني إلى أدنى مستوى ، وذلك بــــــــ:

أ. تقليل عدد الولايات إلى ما لا يزيد عن الستة أقاليم القديمة.

ب. إيقاف تجديد مكاتب المسؤولين الحكوميين وإيقاف شراء العربات الجديدة طيلة الفترة الانتقالية.

جـ. تقييد عدد العربات الحكومية والمواد البترولية الممنوحة لها.

د. إلغاء جميع العقودات الخاصة .

ه. إلغاء جميع مجالس ادارات المؤسسات الحكومية والاستعاضة عنها بمدراء مهنيين يتبعون للوزارات المختصة.

و. إغلاق جميع حسابات تجنيب الإيرادات.

ز. إلغاء بند نثريات مكاتب الوزراء و كافة المسؤوليين الحكوميين.

ع. إعادة بناء جهاز الأمن و تحويل غالب ميزانيته  للصرف على الصحة والتعليم.

  1. تعيين مفوضية مستقلة لمكافحة الفساد بسلطات واسعة وحقيقية ووفق المعايير الدولية.
  2. تخصيص غالب الميزانية الحكومية للصرف على الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وتوظيف الشباب ولإعادة توطين اللاجئين والنازحين.
  3. رفع الحد الأدنى للإجور بما يفي بالكرامة وتحديد حد أقصى للمرتبات في القطاعات الحكومية – بما في ذلك مرتبات الدستوريين كافة – لا يزيد عن عشرة أمثال الحد الأدنى.
  4. محاكمة المفسدين، خصوصاً الذين باعوا أراضي البلاد للأجانب، واسترداد الأصول والأموال المنهوبة.

7.إصلاح أجهزة الخدمة العامة – خصوصاً الأجهزة العسكرية والقضاء ومؤسسات تطبيق القانون والبنك المركزي والضرائب والجامعات والإعلام – بما يضمن قوميتها ويصفي آثار التمكين.

  1. حل جميع المليشيات واستلام أسلحتها.

9.تمثيل النساء في جميع مواقع اتخاذ القرار بنسبة لا تقل عن 30%.

  1. تحقيق السلام على أساس إتفاقية شاملة تضمن عدالة توزيع السلطة والثروة بين الأقاليم وتعويض المتضررين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
  2. التوجه للمجتمع الدولي، على أساس الديمقراطية والسلام، لإلغاء العقوبات وإعفاء الديون ولمساعدة البلاد في مواجهة القضايا الضاغطة، كإعادة توطين اللاجئين والنازحين وإعادة بناء ما دمرته الحرب وتعويض المتضررين.
  3. الالتزام بمكافحة الإرهاب كأفكار وممارسات. ومواجهة جذور الإرهاب في مناهج التعليم وفي خطاب الغلو الديني والخطاب الإعلامي.
  4. تأسيس مفوضية مستقلة للانتخابات على أساس قانون ديمقراطي يقوم على التمثيل النسبي ويضمن التعزيز الإيجابى للنساء، ومن ثم إجراء انتخابات حرة ونزيهة بمراقبة دولية بنهاية الفترة الانتقالية.

وإننا ندعو جماهير النساء والشعب السوداني للانضمام الينا  لتعضيد الدعوة لبرنامج الخلاص، كما نؤكد أننا سنواصل الاحتجاجات المختلفة بكل إصرار ومثابرة حتى يتحقق الخلاص.

واننا لواثقات من  قدرة شعبنا العظيم على الخلاص من هذا النظام الظالم.


حريات

 منقول سودان موشن

شاهد أيضاً

شرطة الجزيرة تخفض رسوم ترخيص المركبات ورخص القيادة

مدني : أعلن العميد شرطة إبراهيم أحمد شمين مدير شرطة مرور ولاية الجزيرة عن تخفيض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *