الرئيسية / فن وثقافة / 10 أفلام ومسلسلات عربية مبنية على قصص حقيقية

10 أفلام ومسلسلات عربية مبنية على قصص حقيقية

imageلم يكن المخرجون الغربيون فقط من اعتمدوا في أعمالهم على قصة حقيقية. فقد لجأ مؤلفون ومخرجون عرب بدورهم إلى إبراز قصص عربية هزت الرأي العام أو رصدوها بأنفسهم وبنوا عليها خطوطهم الدرامية. منها المسلسلات والأفلام العربية العشرة التالية:
1. المسلسل المصري “ريا وسكينة”
أنتج هذا المسلسل المصري سنة 2005. ويحكي القصة الشهيرة للأختين المتهمتين بارتكاب سلسلة جرائم في عشرينيات القرن الماضي، قبل أن يحكم عليهما بالإعدام. لتكون أول حالة إعدام لسيدة في تاريخ مصر.
2. الفيلم المصري “الحريف”
أنتج الفيلم عام 1983. ولعب بطولته عادل إمام وفردوس عبد الحميد. ويحكي قصة حقيقية لشخصية شديدة المهارة في كرة القدم في شوارع مصر وحاراتها الشعبية.
3. المسلسل السوري “طريق النحل”
عرض المسلسل السوري في رمضان 2009. وتعرّف من خلاله الجمهور على قصة البطلة التي دخلت في دوامة من المآسي والمغامرات. وهو مبني كذلك على قصة حقيقية.
4. الفيلم المصري “وردة”
ليس Conjuring هو فيلم الرعب الوحيد المقتبس من قصة حقيقية. بل كذلك “وردة”، فيلم الرعب المصري الذي عرض عام 2014 وتم استلهامه من قصة حقيقية وقعت في إحدى القرى المصرية.
5. الفيلم المغربي “الضحايا”
أنتج التلفزيون المغربي الشريط التلفزيوني “الضحايا” سنة 2009. وهو فيلم مقتبس عن القصة الحقيقية لشاب يدخل في متاهات ومشاكل بعد نقله من عمله ليضطر للعيش في سيارته بسبب ظروفه المادية.
6. الفيلم الجزائري “حكايات قريتي”
كشف المخرج الجزائري كريم طرايدية أن شخصية “بشير” في الفيلم هي شخصية المخرج الحقيقية. وأن قصة الفيلم تتحدث عنه وعن أقرانه. وأن الأحداث كانت حقيقية باستثناء المشهد الأخير.
7. المسلسل الخليجي “الحب الحلال”
أكد مخرج المسلسل، سائد الهواري، أن أحداث مسلسل “الحب الحلال” حقيقية لكنه لا يمكن أن يكشف اسم المكان الذي حدثت فيه. ويحكي المسلسل قصة شاب يحلم بالزواج من فتاة أحبها لكن حلمه مرتبط بشروط تعجيزية.
8. الفيلم المصري “السفاح”
أنتج هذا الفيلم سنة 2009 ولعب بطولته هاني سلامة ونيكول سابا. وهو محاكاة حقيقية للمجرم الذي اشتهر باسم “سفاح المهندسين” وارتكب عدة جرائم هزت الرأي العام قبل اعتقاله والحكم عليه بالإعدام.
9. المسلسل السوري “خاتون”
تستند قصة المسلسل الذي شاهده الجمهور العربي في رمضان الماضي إلى قصة شخصية دمشقية وطنية واقعية، وقفت في وجه الانتداب الفرنسي لسورية خلال عشرينيات القرن العشرين.
10. المسلسل المصري “حالة عشق”
أكد المؤلف محمد صلاح العزب أن مسلسل حالة عشق مستوحى من قصة حقيقية رصدها بنفسه وقام بكتابتها، لكنه عدّل بعض الأسماء، وأضاف تفاصيل وخطوطا درامية، وأن الشخصيات الحقيقية لا تعلم أن قصتها قد تحوّلت إلى سيناريو درامي

شاهد أيضاً

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%85%d9%86%d9%8a%d8%b1

كشف مهنة محمد منير قبل احتراف الغناء: «اشتغلت فيها 5 سنين»

في ثمانينيات القرن الماضي، كان هُناك برنامج تلفزيوني بعنوان «استوديو 84»، يُعرض في التلفزيون الأردني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *