الرئيسية / صحة / حسبو: الصحة خط أحمر

حسبو: الصحة خط أحمر

الخرطوم – قطع الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية بان الصحة خط أحمر ليس فيه سياسة وليس هناك لعب بصحة الناس لأنه يهدد أمن الدولة ووصف قائلا : “اي شخص عايز يتمرد يمشي يشيل سلاح ولكن لا يتمرد في الصحة ” واضاف “هدفنا الاساسي عدم حصول ضرر للمستفيدين من الدواء لان الدواء هو الحياة”.

ووجه حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية لدي مخاطبته اجتماعا بحضور محافظ البنك المركزي ووزير الدولة بوزارة المالية ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي وزيري الصحة الاتحادية والولائية والأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم ومدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية وصندوق التأمين الصحي وديوان الزكاة بمباني الامدادات الطبية اليوم وجه بنك السودان المركزي بتوفير النقد الأجنبي لانسياب الدواء وعدم تأخيره ووجه وزارة المالية بتوفير المبالغ المخصصة للصندوق القومي للإمدادات الطبية. وطالب حسبو الاهتمام بالصناعة الوطنية وعلي بنك السودان ايجاد سياسة تمويلية رأس مالية للصناعة الوطنية، موجها المجلس القومي للأدوية والسموم بتقديم السياسات والفحص وتسهيل الاجراءات.
ووجه حسبو مجلس الادوية والسموم ووزارة الصحة بولاية الخرطوم برقابة الصيدليات وضبط الادوية المخزنة دون مواصفات ومراجعتها، وقال حسبو نحن مع الصيدلي وحماية انتاجه ولكن لا نقبل ابتزاز المواطن .
واردف قائلا “على اتحاد الصيادلة إحكام الرقابة علي الصيادلة”. وزاد ” اي صيدلي يغلق صيدليته سنسحب منه الرخصة ولا نقبل من اي صيدلي يستخدم معاناة المواطن وتعريضه للابتزاز “.
كما وجه حسبو بتكوين لجنة برئاسة وزير الصحة الاتحادي للرد علي الإشكالات التي وردت في قائمة تسعيرة المجلس القومي للأدوية والسموم بخصوص دواء السكري والضغط وبخاخ الازمة موجها بدعم التأمين الصحي، منوها إلى أن استراتيجية الدولة للعام المقبل تحويل العلاج المجاني والعلاج الموحد في قناة واحد حتي نعالج النواقص التي لا يغطيها التأمين الصحي مع وضع موازنة اكبر لها، موجها ادارة الصندوق القومي للتأمين الصحي بدراسة رفع اشتراكات المؤمن عليهم وعليه تطبيق قانون التأمين الصحي ونزاله علي القطاع الخاص والقطاعات الأخرى.
واشار حسبو الي ان الدولة صرفت علي الصحة ما يعادل 400% من موازنة الصحة، منوها إلى أن الدولة ملتزمة بالدواء المجاني والعلاج المجاني للأطفال دون سن الخامسة وللعمليات القيصرية وعمليات الحوادث والكلي والسرطان وستدخل علاج القلب والمايستوما لافتا إلى أن الصندوق القومي للإمدادات الطبية يعمل على توفير الادوية وتوصيلها لكل ولايات السودان.
من جانبه قال الاستاذ بحر ادريس ابوقردة وزير الصحة الاتحادي ان الاجتماع بحث ابرز المعالجات في استمرار دعم العلاج المجاني واستمرارية دعم التأمين الصحي كذلك بحثت لجنة من وزارة المالية والصحة معنية بمراجعة دعم بعض الامراض المزمنة بصورة افضل اضافة الي تصحيح بعض الإشكالات في قائمة المجلس القومي للأدوية والسموم وبعض المعلومات الخاطئة في هذا الجانب فضلا عن الاستمرار في الشراء والعلاج الموحد للتخفيف علي المواطن.

شاهد أيضاً

《|》 اخبار العلوم والبيئة:

○منظمة: مصر تعلن اكتشاف بؤرة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور إتش5إن8 ○فرق إنقاذ صينية تبحث عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *