الرئيسية / سياسة / الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعقد منتداها الشهري حول تجربة إدارة مخاطر الكوارث بالسودان

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعقد منتداها الشهري حول تجربة إدارة مخاطر الكوارث بالسودان

قال أحمد فضل، وزير الدولة بمجلس الوزراء، إن منتدى “تجربة السودان في إدارة مخاطر الكوارث” يأتي في إطار سلسلة المنتديات العلمية التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول مختلف القضايا التي تهم البلاد.
وأوضح في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى اليوم بمجلس الوزراء، أن الغرض من المنتديات يكمن في إتاحة الفرصة للعلماء والخبراء والمهتمين لإثراء النقاش واستنباط الآراء والأفكار ورفعها لجهات الاختصاص للاستفادة منها في معالجة المشكلات، مبينا ًأن المنتدى يهدف إلى التعرف على آليات إدارة مخاطر الكوارث في السودان والاطلاع على دور الشركاء الوطنيين وإسهاماتهم في هذا الصدد، داعياً إلى ضرورة الخروج بتوصيات تمكن من إدارة مخاطر الكوارث بصورة فاعلة. وأضاف أن المنتدى سيناقش 4 أوراق عمل علمية حول تجارب إدارة الكوارث في البلاد.
من جانبه دعا د. حسن عبد القادر هلال، وزير البيئة والتنمية العمرانية، إلى ضرورة تقوية أساليب وطرق ووسائل التنسيق بين المؤسسات الممسكة بملف إدارة مخاطر الكوارث والعمل على توزيع ونشر الاستراتيجية القومية لإدارة مخاطر الكوارث على نطاق واسع بجانب التواضع على تقاسم الأدوار وتوزيع المخاطر بين شركاء التنمية بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية ذات الصلة.
وشدد على وضع آلية فاعلة للتواصل والتفاعل مع المجتمع الدولي والإقليمي بالتركيز على القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.
إلى ذلك قال الفريق شرطة، هاشم حسين، مدير الإدارة العامة للدفاع المدني وممثل وزير الداخلية، إن وزارته تسعى لتطوير إدارة مخاطر الكوارث من خلال المجلس القومي للدفاع المدني، تماشياً مع الاستراتيجيات الدولية المعنية بالحد من مخاطر الكوارث بالتنسيق مع الشركاء الفاعلين بمنظمات الأمم المتحدة.
وأوضح لدى مخاطبته أعمال المنتدى، انه تم إنجاز الاستراتيجية القومية للحد من مخاطر الكوارث بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “والتي نطمع أن يتبناها مجلس الوزراء حتى تصبح وثيقة وطنية ملزمة للعمل بها لكل مكونات جهاز إدارة الكوارث في السودان”. وطالب الفريق شرطة هاشم حسين بتوفير التمويل اللازم لإنشاء مشروع مركز الإنذار المبكر بالسودان الذي يهدف لبناء القدرة العلمية والتقنية للمراقبة المستمرة للمهددات.

شاهد أيضاً

الحكومة: سنتحقق من طرد جوبا للحركات المتمردة

أكدت الحكومة بأنها ستتحقق من صحة وجدية طرد جوبا للحركات المتمردة من أراضيها عبر وسائلها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *