الرئيسية / رأي / الفاتح جبرة -خطبة الجمعة

الفاتح جبرة -خطبة الجمعة

الحمد لله الُذي أكمل لنا الدين وأتم علينا النعمة وجعل أمتنا وله الحمد خير أمه وبعث فينا رسولاً منا يتلو علينا آياته ويزكينا وعلمنا الكتاب والحكمة وأشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له شهادة تكون لمن اعتصم بها خير عصمة وأشهد أن محمد عبدة ورسوله أرسله للعالمين رحمة وخصه بجوامع الكلم فربما جمع أشتات الحكم والعلم في كلمة أو شطر كلمة صلى الله علية وعلى أله وأصحابه صلاه تكون لنا نوراً من كل ظلمة وسلم تسليما.
فأوصيكم ـ أيها الناس ـ ونفسي بتقوى الله عز وجل: ((وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ)) اتقوا يومًا الوقوف فيه طويل والحساب فيه ثقيل.
عباد الله
موضوع هذه الخطبة حادثة صغيرة لكنها تلفت إنتباهنا إلى أمر كبير وخطير يمر علينا يومياً فلا نلقي له بالاً ولا نعطيه من إهتمامنا إلا النذر اليسير، دعاني أحد الإخوة الأصدفاء إلى (سماية) حفيدته فقلت له وماذا أسميتموها فأجابني: لقد أسميناها: (ريماز) وعندما رأى علامات الدهشة والإستغراب على وجهي واصل حديثه شارحاً بأن ريماز هي قطع الماس الصغيرة الشفافه والنقية.
لقد صارت تسمية الأبناء في هذا العصر مشكلة لا نعطيها القدر الكاف من الإهتمام وقد ساعد إنفتاح الفضاء ومما يبث فيه من قنوات فضائية ومسلسلات في التشبه بالأمم الأخرى مما جر علينا من شتى مظاهر الإستلاب الفكري والإجتماعي الذي إنعكس على مجتمعنا المسلم متناسين أن هنالك من الأسماء في الإسلام ما يستحب وهنالك ما يحرم منها وما يُكره، لكننا للأسف الشديد (ما شغالين بالقصة دي) وقد شاع مؤخراً في المسلمين مما يحرم من الأسماء الكثير والكثير، ولا ينتبهون إلى ما جاء عن الرسول في هذا الباب وسوف نعود إلى هذا في خطبة أخرى بإذن الله.
فقد روى أبو داؤود بإسناد حسن عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله قال: (إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم) فينبغي على الوالد أن يُحسن اختيار أسماء أولاده لأنهم يدعون بها يوم القيامة، ويدعون بأسماء آبائهم ومن ثم لا ينبغي أن يُدعى يوم القيامة باسم محرم أو قبيح سُمي به في الدنيا.
عباد الله:
قد يسأل سائل وما هي المستحب من أسماء الذكور فنقول له إن كل ما أضيف إلى الله عز وجل وعُبِّد لله عز وجل أو سُمِّى بأسماء الأنبياء فإنه حسن، وقد اتفق العلماء على استحسان تلك الأسماء: كعبد الله وعبد الرحمن ونحو ذلك، وكأسماء الأنبياء كمحمد وإبراهيم وموسى وعيسى ونوح ونحوهم من أسماء الأنبياء صلوات الله عليهم.
وقد روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله: ((إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن))، وقال في حديث أبي وهب الحشمي قال عليه الصلاة والسلام: ((تسموا بأسماء الأنبياء)). فكل ما أضيف إلى الله تعالى أو رُوِعي فيه أن يكون موافقًا لاسم نبي فهو حسن، أما ما يستحب من أسماء الإناث فالقرآن الكريم مليئ بالأسماء ذات المعاني الجميلة الطيبة فهنالك أفنان وآيات وإخلاص وآلاء وجنات وغيرهن لمن أراد ذلك .
أيها المسلمون:
طبائع النفوس تُقبل دائماً على كل ما هو حسن وجميل، وتنفر من كل ما هو سيء وقبيح، ومن أوجه الإقبال على الحسن الاستبشار والتفاؤل بالاسم الحسن الجميل، والذي يقع من قلب السامع موقعاً جميلاً ويُحبب إليه الخير، وإن مما ابتلي به بعض المسلمين اليوم سوء اختيار أسماء أبنائهم، تلك الأسماء التي أصابها العطب نتيجة للغزو الفكري والثقافي، وروح التغريب التي أصابت بعض ضعاف الإيمان، فصارت أسماؤهم وأسماء أولادهم أسماء أجنبية خالصة بعيدة كل البعد عن لغتنا العربية الجميلة، وتلك تبعية وإمعية نهانا الإسلام الحنيف عنها، فقد أمر الإسلام المسلم بأن يكون متميزاً في سمته وخلقه وكذا في اسمه.
أيها المسلمون:
وسألت صاحبي الذي دعاني إلى سماية حفيدته: ألحفيدتك (ريماز) هذه شقيقات فأجابني أجل لها شقيقتان، (مايا) وهي اسم آلهة الرّبيع عند الرومان، وهي زوجة البركان، والثانية (ميرال) فقلت له وما معناها، اجابني: هي زهرة اللوتس الزرقاء التي تسير بإتجاه أشعة الشمس!
عباد الله:
أعلموا إن الاسم يرتبط بصاحبه ارتباط الروح بالجسد، ولكل من اسمه نصيب، فاحرصوا على الأسماء الحسنة الطيبة تحسن حياتكم وتطيب وأتركوا تسمية هذه الأسماء الغريبة الدخيلة على مجتمعنا المسلم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله…
كسرة:
إذا نظرت في دليل الهواتف لرأيت عجباً!
•كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو (و) … (ليها شهر)
• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 90 واو – (ليها سبع سنوات وسبعة شهور)؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 49 واو (ليها أربعة سنوات وشهرين).
الجريدة

شاهد أيضاً

الفاتح جبرا -عملتوها ظااااهرة

ساخر سبيل عملتوها ظااااهرة كلنا نتذكر قرار والي الخرطوم الجديد (حينها) عبدالرحيم محمد حسين بوقف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen − 6 =