الرئيسية / محلية / إعلان تحالف جديد للمعارضة الجنوبية يضم مسلحين ومدنيين

إعلان تحالف جديد للمعارضة الجنوبية يضم مسلحين ومدنيين

أعلنت ست مجموعات معارضة بجنوب السودان، يوم الجمعة، تشكيل تحالف سياسي جديد، بهدف توحيد الجهود السياسية والعسكرية ووقف المواجهات المسلحة بين جميع القوى المتحالفة. ويحمل التحالف الجديد اسم “قوى المعارضة بجنوب السودان”.
ويضم التحالف تنظيمين مسلحين هما الحركة الوطنية الديمقراطية، وجبهة الخلاص الوطني، إلى جانب أربع مجموعات معارضة سياسية مدنية هي مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، والحزب الفيدرالي الديمقراطي، والحركة الوطنية للتغيير، وحركة المناصرة القومية.
وجاء إعلان التحالف بعد اجتماعات شهدتها العاصمة الكينية نيروبي على مدى الثلاثة أيام الماضية بين مكوناته، بحسب بيان صادر عنهم.
وبحسب البيان الذي أصدره التحالف الجديد، فإن وحدة المعارضة هي التي ستقود إلى تحقيق السلام والاستقرار من خلال وحدة المواقف المتعلقة بوقف الحرب والمعاناة التي تشهدها البلاد”.
برنامج متكامل

وكانت قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد، قررت في اجتماعها في يونيو الماضي، عقد منتدى رفيع المستوى لتنشيط عملية السلام، وبحث الإجراءات الملموسة لاستعادة وقف دائم لإطلاق النار في جنوب السودان

وأضاف البيان “توافقنا بعد مداولات طويلة على وضع برنامج متكامل يحدّد موجّهات العمل بين الأطراف الموقعة كافة، من أجل توحيد المواقف السياسية والتفاوضية المتعلقة بإعادة السلام والاستقرار، من خلال مبادرة إحياء اتفاقية السلام التي أطلقتها وساطة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا “إيقاد”.
واعتبر التحالف أن “الجهود التي تقوم بها “الإيقاد” لإعادة إحياء اتفاقية السلام، لن تكون ذات جدوى ما لم تقد إلى تعديلات في بنود اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة في أغسطس 2015.
وامتنع فصيل المعارضة المسلحة الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار، عن حضور تلك الاجتماعات، احتجاجاً على إقدام السلطات الكينية ترحيل جيمس قديت، المتحدث الرسمي باسمها.

شاهد أيضاً

لقاء حاشد للجالية السودانية بالمنطقة الشرقية

في امسيه تحكي روعه واناقه ابناء الجاليه السودانيه بالمنطقة الشرقية التقى السفير اسامه حسن سلمان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × one =