الرئيسية / تكنولوجيا / شركة روسية: هواتف آيفون تتجسس على أصحابها

شركة روسية: هواتف آيفون تتجسس على أصحابها

أعلنت شركة الأدلة الجنائية الرقمية الروسية “إلكم سوفت Elcomsoft ” بأن أجهزة هواتف آيفون ترسل سجل مكالمات المستخدم بشكل سري إلى مخدمات شركة آبل.

ويجري ارسال البيانات في كثير من الحالات دون اختيار المستخدم أو تنبيهه، في حال كانت خدمة “آيكلاود iCloud “مفعلة.

وأضافت الشركة في تدوينة نشرتها على موقعها الرسمي بأن تلك البيانات تتمثل في المكالمات الصادرة والواردة، بالإضافة إلى تجميع معلومات أخرى مثل أرقام الهواتف والتواريخ والأوقات والمدة الزمنية لكل مكالمة، ويتم بعد تجميع المعلومات ارسالها تلقائياً إلى شركة آبل.

وتحافظ شركة آبل على هذه المعلومات لمدة زمنية تصل إلى أربعة أشهر، وقد تظهر الشركة منحها حق الوصول إلى تلك المعلومات إلى وكالات إنفاذ القانون بصفتها تملك مفاتيح فك تشفير الرسائل إلى جانب امتلاكها إمكانية فتح قفل حسابات آيكلاود.

وتضيف الشركة الروسية أنه مع وصول النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة iOS 10 أصبحت المكالمات الواردة التي لم يرد عليها، والتي تتم عبر تطبيقات VoIP لشركات أخرى تستخدم Apple CallKit لإجراء المكالمات مثل واتس اب وسكايب وفايبر، تجري مزامنتها مع خدمة آيكلاود.

وقالت شركة “إلكم سوفت” إنها أطلقت تحديثاً جديداً لتطبيقها المسمى Phone Breaker، ويسمح هذا التحديث للمستخدمين باستخراج سجلات المكالمات المحفوظة في حسابات آيكلاود، باستخدام صلاحيات صاحب الحساب.

وتستخدم الأدوات المطورة عبر شركة “إلكم سوفت” من قبل كالات إنفاذ القانون والأقسام الأمنية في الشركات والمستهلكين العاديين، كما تقوم الشركة الروسية بتوفير بعض التعليمات البرمجية الخاصة بالاستخراج لشركة Cellebrite الإسرائيلية التي يستعين بها مكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل مستمر للوصول إلى الهواتف المحمية وبيانات آيكلاود.

شاهد أيضاً

بهذه الطريقة تستطيع قيادة سيارتك بآمان ليلاً وأنت مرهق!

يضطر البعض إلى القيادة في أوقات متأخرة من الليل، عقب انتهائهم من أعمالهم، وقد يكونوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *