الرئيسية / سياسة / رئيس جنوب السودان يعفو عن المتمردين

رئيس جنوب السودان يعفو عن المتمردين

أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت عفواً عن 750 مقاتلاً من القوات التابعة لنائبه السابق رياك مشار والذي يقود تمرداً ضد نظام جوبا.

وعبر الذين صدر بحقهم العفو إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية عندما اندلع القتال في العاصمة جوبا في يوليو الماضي مع نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وذكرت تقارير اعلامية محلية عن وزير الدفاع بحكومة جنوب السودان كول مانيانغ أن نظام جوبا مستعد لاستقبال قوات المعارضة المسلحة المقيمين في مخيمات اللاجئين في الكونغو.

وقال مانيانغ في تصريحات لصحيفة (دون) “إن رئيس الجمهورية أصدر عفواً عن أولئك الذين سيكونون على استعداد للعودة إلى البلاد، وهذه الرسالة نبعثها للسلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية” .

وكشف وزير الدفاع أن فريقاً سيتم إرساله لنقل رسالة العفو للمتمردين الذين أعلن قائدهم مشار المقاومة المسلحة ضد الرئيس سلفاكير في سبتمبر، مردفاً ” “أولئك الذين يرغبون في العودة إلى الجيش سنقوم بإرسالهم إلى مواقع الجيش، والذين يرغبون في الانضمام للشرطة سيتم إعادة تدريبهم.

وأضاف أن أعمال عنف ضارية اندلعت في العاصمة جوبا يوليو عندما اشتبكت القوتين المتنافستين والتي خلفت مئات القتلى وآلاف المشردين مما أجبر مشار للفرار إلى الكونغو.

وأشار وزير الدفاع إن مشار الذي يتواجد في جنوب أفريقيا حاليا يجب عليه نبذ العنف قبل السماح له بالعودة إلى الدولة الوليدة.

وقُتل عشرات الآلاف وشُرد الملايين منذ اندلاع الصراع بين الفصيلين المتناحرين الرئيسيين في جنوب السودان في ديسمبر 2013.

 

شاهد أيضاً

خبر رئيسي

{×} الخبر الرئيس : بعد ان اكمل استعدادته لاطلاق صحيفة رياضية بالخرطوم .. صابر الخندقاوي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *