الرئيسية / إقتصاد / سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان يعلن إنطلاقة فعاليات الملتقى التجاري الأول السعودي – السوداني بالثلاثاء

سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان يعلن إنطلاقة فعاليات الملتقى التجاري الأول السعودي – السوداني بالثلاثاء

تنطلق صباح بعد غد الثلاثاء بفندق السلام روتانا فعاليات الملتقى التجاري الأول السعودي – السوداني .
صرح بذلك ( لسونا ) سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان سعادة علي بن حسن جعفر .
وقال إن الملتقى تنظمه الهيئة السعودية لتنمية الصادرات بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية السودانية .
وينعقد الملتقى والمملكة العربية السعودية تحتفى باليوم الوطني كما أنه يعكس العلاقة الأخوية الوطيدة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان الشقيقة، ومدى اهتمام البلدين بتوطيد هذه العلاقات .
وأضاف سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين أن عقد الملتقى التجاري الأول يؤكد حرص المملكة العربية السعودية على رفع قيمة التبادل التجاري، وتعزيز التعاون الاستثماري، من حيث الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة والمتعددة في إقتصاد الدول لاسيما جمهورية السودان .
وأوضح بأن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة لأهم الدول التي يصدّر إليها السودان وذلك بناءً على بيانات العام 2015م،حيث يشكل إجمالي صادرات السودان للعالم قرابة 21 مليار ريال وشكّلت واردات السعودية منها قرابة 3 مليار ريال سعودي أي ما يشكّل 14% من إجمالي صادرات السودان، وكان لمنتجات الأغذية النصيب الأكبر منها .
وأوضح سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بأن المملكة العربية السعودية تعتبر سابع أهم شريك في الواردات السودانية، إذ بلغت قيمة صادرات المملكة إلى السودان مايقارب 1.8 مليار ريال سعودي، بنسبة
9 % من إجمالي واردات السودان، حيث تصدّر قطاع المركبات، والكيماويات والبوليمرات، والتعبئة والتغليف قائمة واردات السودان من السعودية .
وأضاف سعادة السفير فى حديثه ( لسونا ) بأن الملتقى يوضح مدى إهتمام المملكة بجمهورية السودان في إيجاد فرص نوعية لشركات التصنيع الوطنية في قطاعات صناعية مختلفة كما انه نابع من اهتمام المملكة بهذا المجال، والتي أولته اهتمامًا بالغًا في رؤيتها 2030م حيث تركز رؤية المملكة على تعزيز موقع المملكة العربية السعودية ضمن أكبر اقتصادات العالم، وإرساء مكانتها كواحدةٍ من الدول المتقدّمة والرائدة عالميًا.
واستعرض سعادة السفير برنامج الملتقى مشيرا الى انه يحتوى اجتماعا مع رؤساء الغرف وممثلين للجهات الحكومية وعرضا للمشاريع الكبيرة فى السودان ذات الصلة بالعلاقات المستهدفة كما يتخلل الملتقى ورشة عمل عن اجراءات دخول المنتجات السعوديه لجمهورية السودان تقدمه هيئة الجمارك السودانية .
وأعرب السفير عن أمله بأن يرسم الملتقى مستقبلًا اقتصاديًا واعدًا بين المملكة والسودان، ويعزز علاقة بنّاءة، وصولًا لمستويات تبادل تجاري متميز، تعكس توجه قيادة البلدين الشقيقين.
وقال سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين إننا نؤمن في المملكة العربية السعودية بقدرة صناعاتنا الوطنية المتميزة، وجودتها العالية، والتي جاءت كناتج طبيعي لما تحظى به المملكة من موارد طبيعية وبشرية الأمر الذي يؤهلها للمنافسة في الأسواق العالمية وإيماناً وأنطلاقا من هذه الرؤية، اهتمت هيئة تنمية الصادرات السعودية بتشجيع الصادرات السعودية غير النفطية وتنميتها بما يزيد من تنافسيتها وانفتاحها على الأسواق الدولية والمنافسة عالمياً وبما يساهم في فتح أسواق أكبر للتبادل التجاري في مجال السلع والخدمات ويضمن تحقيق مكاسب عديدة تعود على الفرد والمجتمع على حد سواء .
وذكر سعادة السفير أن سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله- أُسست لتوطين الصناعة وبناء علاقة استراتيجية بين المصنعين والمستثمرين، وهو ما أسهم في نمو القطاع الصناعي مما انعكس على زيادة المصانع وزيادة خطوط الإنتاج تبعًا لزيادة الطلب عالمياً على المنتج السعودي .
وتشير (سونا ) إلي أن سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بالسودان سيقيم على شرف الوفد السعودي المشارك ونظرائه من إتحاد الغرف التجارية السودانية مأدبة عشاء في الساعة التاسعة مساء غد الاثنين 25 بإستراحة الجنادرية وسيتخلل الأمسية عرض من الفلكلور السعودي .

شاهد أيضاً

المركزي: بنوك عالمية بدأت معاملاتها وأخرى تزور البلاد الأيام المقبلة

قال محافظ البنك المركزي، حازم عبدالقادر، إن مصارف عالمية أبدت استعدادها لاستئناف علاقاتها المصرفية منذ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =