الرئيسية / سياسة / المجلس الوطني يجيز تقرير لجنة الزراعة حول الشركة المصرية لصيد الأسماك

المجلس الوطني يجيز تقرير لجنة الزراعة حول الشركة المصرية لصيد الأسماك

أجاز المجلس الوطني، في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس بالأغلبية تقرير لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والغابات حول إجابة السيد وزير البيئة والموارد والتنمية العمرانية على سؤال مقدم من العضو علي عوض الله، حول العقد المبرم بين ولاية البحر الأحمر والشركة المصرية لصيد الأسماك .
وأوصى التقرير بضرورة إحكام القوانين بحيث تصل العقوبات لحد مصادرة الماعون (جرافة او مركب) سواء كان أجنبياً أو محلياً، إضافة الى ضرورة التنسيق التام بين الولاية بالبحر الأحمر والوزارات الاتحادية ذات الصلة، إلى جانب قيام مشروع لتنمية وتطوير الصيادين المحليين وتشجيع الاستثمار الوطني في مياه الصيد البحري .
وأجمع النواب على ضرورة إلغاء العقد المبرم باعتبار أنه غير مستوفي الشروط، ويهدد البيئة البحرية ويعمل على انقراض الثروة السمكية والبحرية، مطالبين بضرورة تمويل صائدي الأسماك بالبحر الأحمر والعمل بالتوصيات التي وردت بتقرير اللجنة.
وأكد النواب أن الدستور لا يمنح ولاية البحر الأحمر الحق في توقيع عقد مع الشركة المصرية، لافتين إلى أن ولاية البحر الاحمر خالفت الدستور القومي، وطالبوا بتعديل دستور ولاية البحر الأحمر، حتى يتواءم مع الدستور القومي.
وطالب النواب بإلغاء هذا العقد مع الشركةالمصرية ، لما سببته من ضرر اقتصادي وبيئي، مشيرين الى أهمية تقسيم الحدود للمياه الإقليمية .
من جانبه، أشار رئيس المجلس إلى أن المجلس جهاز رقابي، وأن الجهاز التنفيذي هو الذي يلغي هذا العقد، مقترحا تكليف وزارة العدل بمراجعة العقد، من حيث المشروعية الدستورية ومدى التزام الشركة بالعقد، واصفا مناقشتهم اليوم لعقد هذه الشركة بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح .
من جانبه، قال المهندس عبدالله علي مسار، رئيس اللجنة: إن العقد تم إبرامه بين حكومة ولاية البحر الاحمر ممثلة في وزارة الزراعة، وشركة بيرا ميرز لصيد الأسماك بجمهورية مصر العربية، للاستفادة من ثروات البحر الأحمر .
وأشار إلى أن الشركة المصرية أخلت ببعض بنود العقد إلا أنه لم تتخذ أي إجراءات حيالها، على الرغم من أن العقد نص على ذلك، لافتا الى غياب الوزارات المركزية عن هذا الأمر .
من جانبه، قال العضو احمد كرمنو اذا سمح لولاية البحر الأحمر بمخالفة الدستور ستتبع بقية الولايات هذا المنحى، مما يهدد وحدة البلد.

شاهد أيضاً

karori32_477778247-300x225

لدى ترؤسه الاجتماع التحضير بموسكو… الكاروري يؤكد متانة العلاقات السودانية الروسية

موسكو : أكد دكتور أحمد محمد صادق الكاروري وزير المعادن لدى ترؤسه امس بموسكو الاجتماع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *