الرئيسية / سياسة / السودان يستضيف المؤتمر الـ 24 لـ اتحاد المحامين العرب فبراير القادم

السودان يستضيف المؤتمر الـ 24 لـ اتحاد المحامين العرب فبراير القادم

يستضيف السودان خلال الفترة من10-12 فبراير 2017م المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب بالخرطوم وذلك بمشاركة واسعة من الدول العربية المنضوية تحت مظلة الاتحاد.
وقال الأستاذ الطيب هارون، نقيب المحامين خلال حديثه ظهر اليوم بمنبر وكالة السودان للأنباء “إن المؤتمر يعد الأول الذي يستضيفه السودان بعد أن ظلت نقابة المحامين السودانيين تلعب دوراً مهماً ورائداً في إجتماعات إتحاد المحامين العرب كافة”.
وأضاف أن انعقاد المؤتمر بالخرطوم يجئ تقديراً من الاتحاد لدور السودان في محيطه العربي وتأييداً للخطوات التاريخية التي اتخذها خاصة وثيقة الحوار الوطني التي أجمع عليها الشعب السوداني.
وأشار إلى أن النقابة بدأت منذ الآن في اتخاذ الترتيبات اللازمة لهذا المؤتمر الذي من المتوقع أن يشارك فيه ما بين 1500 إلى 2000 محامٍ من الدول المنضوية تحت مظلة الجامعة العربية.
واستعرض هارون عدداً من الإنجازات التي حققتها النقابة خلال الفترة الماضية مناهضة قرارات المحكمة الجنائية الدولية ضد السيد رئيس الجمهورية وعدد من المسئولين وذلك عبر الأسانيد القانونية والمقاربات السياسية، مشيراً إلى أن الدول الإفريقية بدأت بالانسحاب من المحكمة وعلى رأسها دولة جنوب إفريقيا.
وقال هارون إن نقابة المحامين السودانيين حددت موقفها بشأن انعقاد المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب في سوريا خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن الاجتماع ربما يخلق إنشقاقاً داخل إتحاد المحامين العرب. وأضاف: طالبنا بأن يذهب المكتب بمبادرة لحل الخلافات بين الفصائل المخلفة في سوريا.
وأشاد نقيب المحامين بالتنسيق والتعاون التام بين الأجهزة العدلية المختلفة لتحقيق العدالة ورد الحقوق.
وانتقد النقيب نظام الانتخابات المعمول به لاختيار النقابة، مؤكداً السعي لتعديل النظام الأساسي لتصبح الانتخابات غير مركزية عبر إنشاء فرعيات في الولايات لتجري الانتخابات عبرها، مشيراً إلى أن النقابة تسعى لبسط الديمقراطية والشورى وسط هذا القطاع الحقوقي الكبير.
من جهته أشار الأستاذ تيسير مدثر، عضو نقابة المحامين، إلى الدور المهم والبارز والرائد الذي يضطلع به اتحاد المحامين العرب في تفنيد ادعاءات المحكمة الجنائية والتي انطلت ادعاءاتها على الكثيرين بما فيهم مجلس الأمن الذي يوظف إمكانياته لأغراض السياسية.
وقال إن اتحاد المحامين العرب ظل لفترة طويلة ينادي بتأصيل الوحدة الوطنية في السودان لمجابهة المحكمة الجنائية وهو طرح استراتيجي لمقاومة تقويض الأنظمة السياسية في الدول التي تتعرض لادعاءات المحكمة مؤكداً أن إنعقاد المؤتمر بالخرطوم يأتي تعزيزاً لتوجه السودان نحو التراضي والوفاق.
وعلى صعيد آخر أكد الأستاذ طارق عبد الفتاح، امين العلاقات الخارجية لنقابة المحامين، أن نقابة المحامين وضمن خطتها في العلاقات الخارجية إستصدرت قراراً من اتحاد المحامين العرب بضم الدول الإفريقية التي انضمت حديثاً للجامعة العربية وعلى رأسها الصومال وجيبوتي لعضوية اتحاد المحامين العرب.
وأضاف أن نقابة المحامين السودانيين ظلت تعمل ليكون اتحاد المحامين العرب متماسكاً في مواجهة الكثير من الأخطار التي تحيط بالعالم العربي.
وتشير (سونا) إلى أن المؤتمر سيشهد تقديم عدد من أوراق العمل العدلية إلى جانب قيام ورش ودورات تدريبية مختلفة.
ع و

شاهد أيضاً

الحكومة: سنتحقق من طرد جوبا للحركات المتمردة

أكدت الحكومة بأنها ستتحقق من صحة وجدية طرد جوبا للحركات المتمردة من أراضيها عبر وسائلها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *