الرئيسية / سياسة / مواقف دوتيرتي ضد أمريكا تثير المخاوف الاقتصادية

مواقف دوتيرتي ضد أمريكا تثير المخاوف الاقتصادية

مرة أخرى يصوب رئيس الفلبين بتصريحاته النارية نحو هدفه المفضل. ففي أول زيارة خارجية رسمية له، هاجم الرئيس رودريغو دوتيرتي الولايات المتحدة التي هددت بوقف المساعدات.

“مساعدات؟ بإمكانكم أيها الأمريكيون الذهاب إلى الجحيم.”
في مؤتمر صحفي مشتت عقده في مسقط رأسه، استخدم الرئيس ثلاث كلمات بذيئة خلال ثلاثين ثانية. وكان دوتيرتي حينها يحاول التراجع عن تصريحاته الصادمة في بكين حول انفصاله عن الولايات المتحدة واتجاهه نحو الصين وروسيا، قائلا إن ذلك ينطبق على السياسة الخارجية فقط.
دوتيرتي: “علينا أن نكون حذرين في استخدام كلمتي نفصل أو نقطع العلاقات الدبلوماسية. الثانية لن تكون ملائمة. لماذا؟ لأن الفلبينيين في الولايات المتحدة سوف يقتلونني”.
هؤلاء الفلبينيون الذين يعملون في الولايات المتحدة، يرسلون مليارات الدولارات سنويا إلى عائلاتهم، في واحد من أكبر مصادر الدخل في هذه البلاد، حيث يعيش عشرات الملايين في الفقر.
هنا في مانيلا يخشى البعض من أن سياسة الرئيس دوتيرتي المعادية للولايات المتحدة، قد تضر بهذا الاقتصاد الذي يعتبر واحداً من الأفضل أداء في آسيا اليوم. منذ أن استلم الحكم منذ أقل من أربعة أشهر، انخفضت أسهم البورصة ووصل التداول بالبيزو الفيليبيني إلى أدنى مستوياته منذ سبعة أعوام.
من القطاعات التي قد تكون الأكثر تضررا، قطاع تقديم الخدمات من الخارج. فمن المتوقع أن تتضاعف الوظائف في مراكز خدمات الاتصال في الفليبين بحلول عام 2020. وهي وظائف تساعد على نمو الطبقة الوسطى.
كريستينا كونسيبسيون، رئيسة ومديرة تنفيذية في BPOI: “لا نريد التعامل مع أمر جديد، ولكن هناك أمر جديد يحصل كل يوم”
كريستينا كونسيبسيون رئيسة ومديرة تنفيذية لشركة تقدم خدمات لشؤون الموظفين وخدمات مالية. وقد بدأت بتلقي اتصالات قلقة من زبائنها الأمريكيين.
-ماذا تقولين لزبائنك؟
كريستينا: “أعتقد ان الأعمال تسير مع زبائننا كالمعتاد وهم يعرفون ذلك”
قطاع الخدمات الخارجية في الفلبين يوظف أكثر من مليون شخص. ويقول الخبراء إن 80% من أعمالهم تأتي من شركات أمريكية.
-هل تخافين على عملك؟
مارجوري غونزاليس، موظفة في مركز للاتصالات: ” بالتأكيد لأنه مصدر رزقنا.”
يقول لي هؤلاء الموظفون في مركز للاتصالات إنهم مستمرون بدعم رئيسهم.
غونزاليس: “هذا ليس تهديدا. لا أعتقد أن الرئيس دوترتي يحاول محاربة الأمريكيين.”
لا تزال شعبية دوتيرتي واسعة جداً، فأغلب الفلبينيين يرون فيه قائدا قويا يقاتل لجعل بلاده بحال أفضل، ولكن يتخوف الكثيرون من أن إثارة النفور لدى الولايات المتحدة سيزيد الوضع سوءاً.

شاهد أيضاً

CNN: السودان قد يتحول إلى دولة غير مأهولة بالسكان

قال تقرير دولي نشر أمس “إن السودان قد يتحول إلى دولة غير مأهولة بالسكان، بسبب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *