الرئيسية / إقتصاد / تسليم جمعيات منتجي الصمغ مبلغ (850) ألف جنيه بجامعة كردفان

تسليم جمعيات منتجي الصمغ مبلغ (850) ألف جنيه بجامعة كردفان

تسلمت 14جمعية تعاونية لمنتجي الصمغ العربي صباح اليوم بمكتب مدير جامعة كردفان مبلغ (850) ألف جنيه عبارة عن دعم لعمليات طق الهشاب ،و ذلك إنفاذا لاتفاق التعاون الموقع بين شركة إيلي ماتس للتجارة والخدمات الكويتة وجامعة كردفان والهيئة القومية للغابات وجمعيات منتجي الصمغ العربي بولاية شمال كردفان .
وأشاد مدير جامعة كردفان البروفيسور أحمد عبدالله ، بجدية شركة إيلي ماتس التي ساهمت في تحويل اتفاق التعاون من نص نظري إلى واقع عملي، مذكراً بدور الجامعة في مذكرة التفاهم، لافتا إلى أنها جهة استشارية ومراقب لإنفاذ المذكرة. وأكد اهتمام الجامعة بإنتاج الصمغ العربي باعتباره حماية للبيئة بجانب مردوده الاقتصادي، مضيفاً أن مؤتمر اتحاد الجامعات الإفريقية الذي عقد في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا الأسبوع الماضي قد ركز على توثيق العلاقة بين الجامعات والمجتمع والقطاع الخاص ومتخذي القرار، مشيراً إلى أن الاجتماع يحقق المتطلبات الثلاثة، مجدداً سعي جامعة كردفان للتفاعل مع المجتمع بهدف ترقيته وتطويره، مشدداً على أهمية أن تعمل جمعيات منتجي الصمغ العربي لإنجاح إنتاج الصمغ بالمواصفات المطلوبة وأن بيدهم إنجاح وفشل المشروع، مشيداً بجهود الهيئة القومية للغابات بولاية شمال كردفان التي ابتكرت تكوين جمعيات لمنتجي الصمغ العربي، مضيفاً أن المبلغ المستلم (850) ألف جنيه، وسوف يلحقها القسط الثاني خلال الأيام القادمة.
من جانبها أكدت عميدة معهد بحوث الصمغ العربي ودراسات التصحر بجامعة كردفان دكتورة زينب محمد حماد الدور الاستشاري والبحثي للمعهد، مؤكدة أن المعهد شاهد على استلام جمعيات منتجي الصمغ العربي للقسط الأول، داعية لتوظيف المبلغ لطق الهشاب وبخاصة أن الشركة قد التزمت بمنح سعر يقارب السعر العالمي مما يحقق العدالة للمنتجين.
وتقدم ممثل جمعيات منتجي الصمغ العربي السيد حمدان كباشي بالشكر للجامعة وشركة إيلي ماتس لإيفائها بالقسط الأول، مطالباً بالعمل للنظر في تسمية الصمغ من الصمغ العربي للصمغ الكردفاني، مؤكداً أن هذا العام قد شهد زراعة كميات كبيرة من شجر الهشاب لحماية البيئة ولإنتاج الصمغ العربي.
وتشير  إلى أن المبلغ قد تم توزيعه حسب حجم الجمعيات التعاونية حيث تراوح بين (47) ألفا إلى (100) ألف جنيه للجمعية الواحدة لطق الهشاب، وقد أوضحت بعض الجمعيات أنها قد شرعت في طق الهشاب وتتوقع أن يبدأ إنتاجها خلال أقل من أسبوعين.

شاهد أيضاً

الخرطوم وموسكو تخططان لزيادة التبادل إلى 20 مليار دولار

قال وزير البيئة والموارد الروسي سيرجي دونسكوي إن بلاده تتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *