الرئيسية / سياسة / السودان وروسيا يوقعان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأسبوع المقبل

السودان وروسيا يوقعان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأسبوع المقبل

كشف وزير المعادن د. احمد محمد محمد الصادق الكاروري، عن انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية السودانية الروسية بموسكو الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن اجتماعات اللجنة ستشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إيذانا بتضمينها في البروتكول لتجد حظها من التنفيذ .
وأكد الوزير – خلال لقائه اليوم الثلاثاء، عضو اللجنة من الجانب الروسي والمدير العام لشركة “روس براقمت” اندري سامجيف اهتمامه بالاستثمارات الروسية في السودان والعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجهها، باعتبار أن وزير المعادن هو رئيس الجانب السوداني في اللجنة الوزارية المشتركة,
وأشار الكاروري الى ضرورة تسريع الشركة لعملها بمربع التعدين الممنوح لها، وصولا لمرحلة الإنتاج من أقرب فترة زمنية ممكنة، مستشهدا بشركة “كوش” الروسية ” التي وصلت الى مرحلة الإنتاج في أقل من عامين .
من جهته، أكد عضو اللجنة من الجانب الروسي والمدير العام لشركة “”روس براقمت” انهم سيعملون بجد للوصول الى مرحلة إنتاج الذهب في المربع الممنوح لهم من قبل الوزارة.
كاشفاً – في الوقت ذاته – بأنهم سيقومون بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة جياد؛ لتوريد الشاحنات والآليات، الى جانب خطتهم لتصنيع تلك الآليات والسيارات داخل السودان، الى جانب مذكرة تفاهم أخرى مع البنك الزراعي السوداني لتوريد المعدات الزراعية الى السودان، و توريد القمح .
وأكد أنهم يعملون الآن للترويج للمنتجات الزراعية السودانية في روسيا ، لافتا إلى رغبتهم القوية في التوقيع على هذه المذكرات والاتفاقيات خلال اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة الأسبوع المقبل في موسكو.
من جهة أخرى، بحث وزير المعادن مع والي ولاية شمال دارفور عبدالواحد يوسف الفرص التعدينية المتوفره بالولاية وكيفية استغلالها لتضاف إلى موارد الولاية.
وأوضح يوسف، في تصريحات صحفية، عقب اللقاء، أنهم تباحثوا حول خطة وزارة المعادن لاستغلال الثروات المعدنية التي تزخر بها شمال دارفور.
وقال والي شمال دارفور إن اجتماعهم ناقش التعدين بجبل عامر وضرورة تقنينه وتنظيمه، كاشفاً في الوقت ذاته عن اجتماع موسع سيعقد خلال الأيام المقبلة مع الجهات والشركات العاملة بالمنطقة لترتيب العمل في التعدين.

شاهد أيضاً

الحكومة: سنتحقق من طرد جوبا للحركات المتمردة

أكدت الحكومة بأنها ستتحقق من صحة وجدية طرد جوبا للحركات المتمردة من أراضيها عبر وسائلها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *