الرئيسية / إقتصاد / السودان يترأس اجتماعات تدشين تقريرالمجموعة الافريقية لعمل (الأنكتاد)لإنشاءمنطقة التجارة الحرة الافريقية

السودان يترأس اجتماعات تدشين تقريرالمجموعة الافريقية لعمل (الأنكتاد)لإنشاءمنطقة التجارة الحرة الافريقية

بدأت فى الساعات الاولى من صباح اليوم بقصر الأمم المتحدة بجنيف اجتماعات مجلس التجارة والتنمية التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) في دورته التنفيذية الـ 66 بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة والتي خاطب جلستها الافتتاحية السكرتير العام للانكتاد دكتور كيتوي.
وألقى القائم بالأعمال لبعثة السودان الدائمة بجنيف بالإنابة السفير كمال جبارة محمد منسق المجموعة الأفريقية بجنيف لعمل الأنكتاد بياناً انابة عن المجموعة الافريقية.
وأثنى بيان المجموعة الأفريقية على تقرير الأنكتاد للدول الأقل نموا للعام 2017 على تحليله الثاقب والتوصيات المتعلقة بالسياسات بشأن الوصول إلى الطاقة التحويلية ليس فقط لتلبية احتياجات الطاقة المنزلية وتعزيز التنمية الاجتماعية والبيئية بل ضرورة التركيز على بسط وتوفير الطاقة للقطاعات الانتاجية.
وأشار البيان الى أنه يجب الأخذ في الاعتبار الصلة المهمة بين اتجاهي التحول الاقتصادي والطلب على الطاقة، موضحاً أن التحول الهيكلي المستدام أولوية إنمائية بالغة الأهمية للدول الأقل نموا في أفريقيا، مؤكداً أنه وبدون إنشاء نظام حديث وموثوق به للطاقة، سيظل التحول الهيكلي بعيدا عن متناول العديد من الدول الأفريقية.
وتأتي اجتماعات هذه الدورة لمجلس الأنكتاد بالتركيز على تقرير الدول الأقل نمواً فى دور الطاقة وإحداثها للتحول الهيكلي في اقتصاديات الدول الأقل نمواً حتى تصل الى التنمية المستدامة.
من ناحية أخري ترأس السفير كمال جبارة محمد القائم بأعمال بعثة السودان بجنيف اجتماع تدشين تقرير مفوضية الامم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا حول التكامل الاقليمي بتسليط الضوء على انشاء منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية، بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد).
الجدير بالذكر أن المجموعة الأفريقية بجنيف اختارت السودان مجدداً لتولي رئاسة تنسيق المجموعة الافريقية لعمل الأنكتاد حيث يمثل السكرتير الأول بالبعثة محمد جمال الدين عمر السودان على مستوي الخبراء.

شاهد أيضاً

غرفة الزيوت تحذر من توقف الصادر بسبب الدولار التأشيري

شكت غرفة مصدري الحبوب الزيتية باتحاد الغرف التجارية، من عدم ثبات السعر التأشيري للدولار الذي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen + 16 =