الرئيسية / إقتصاد / النائب الأول: ارتفاع إنتاج الذهب وانخفاض النفط والسكر

النائب الأول: ارتفاع إنتاج الذهب وانخفاض النفط والسكر

كشف النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء، عن ارتفاع إنتاج الذهب في النصف الأول من العام الحالي إلى 50 طناً، وارتفاع صادرات المعادن إلى 833 مليون دولار، مقابل انخفاض الإنتاج في قطاعي النفط والسكر.
وقدَّم رئيس مجلس الوزراء القومي، يوم الإثنين، للبرلمان خطاب أداء الحكومة للنصف الأول من العام 2017م وخطتها للعام 2018م.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت انخفاضاً في عجز الميزان التجاري خلال النصف الأول من هذا العام إلى 678 مليون دولار مقابل مليارين و100 مليون دولار لذات الفترة من العام 2016م، وارتفعت صادرات المعادن إلى 833 مليون دولار خلال الفترة مقابل 434 في 2016م وقدر إجمالي انتاج الذرة بنحو ثمانية ملايين طن، بينما قدر إنتاج السمسم بنحو 570 ألف طن بزيادة 17% عن الموسم السابق، فيما بلغ المنفذ من صادر المواشي الحية 2,9 مليون رأس بقيمة 531 مليون دولار.

وبحسب تقرير رئيس مجلس الوزراء شهد الإنتاج في قطاع السكر في النصف الأول من العام انخفاضاً بنسبة 3% عن العام السابق، كما انخفض الإنتاج النفطي في النصف الأول من هذا العام بنسبة 12% من العام السابق.
مسببات الانخفاض

صالح أكد للبرلمان التزام الحكومة بتنفيذ توصيات الحوار الوطني

وقال صالح إن الدولة ستضع نصب أعينها على مسببات ذلك الانخفاض، سعياً إلى معالجات تمضي في أطر النفاذ لتستوعب قدرات وإمكانات البلاد التي تسير سيراً مطمئناً في العديد من المجالات الأخرى.
وأشار إلى أن الحكومة نجحت في استقطاب الموارد لزيادة الطاقة المولدة مائياً وحرارياً وشمسياً، وتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الدول الأوروبية للمساهمة في تنمية قطاع الكهرباء، كاشفاً عن تصاعد عدد مصانع الأدوية إلى 26 مصنعاً للأدوية البشرية والبيطرية والمحاليل الوريدية ومحاليل غسيل الكلى والملتزمات الطبية.
وكشف صالح عن اتخاذ حزمة من السياسات لزيادة الطاقة التشغيلية لقطاع المطاحن استيعاباً للأيدي العاملة وضماناً للأمن الغذائي وتوفيراً للنقد الأجنبي. وقال إن القطاع الصناعي موعود بمزيد من الإجراءات خلال الأسابيع القادمة لزيادة طاقاته ومساهماته في الناتج القومي الإجمالي.
ونوَّه إلى التحسن الملموس في الفترة المعنية في مجال المؤسسات التعليمية، الذي قال إنه وافقه تحسن في الإجلاس وتوفير الكتاب المدرسي في مختلف ولايات السودان، مؤكداً مراجعة أهداف التربية السودانية وغاياتها مع إعداد منهج التربية الوطنية لمرحلتي الأساس والثانوي.
حرية الإعلام

شاهد أيضاً

إلغاء تراخيص 6 شركات مصدِّرة للذهب

أصدر بنك السودان المركزي، قراراً بإلغاء تراخيص 6 من شركات القطاع الخاص وأسماء الأعمال المرخص …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three − 2 =