الرئيسية / سياسة / البشير يمدد وقف إطلاق النار حتى نهاية العام

البشير يمدد وقف إطلاق النار حتى نهاية العام

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الأحد، قراراً جمهورياً بتمديد وقف إطلاق النار حتى 31 ديسمبر 2017.

ويجئ قرار البشير، قبيل انتهاء أجل التمديد السابق لوقف العمليات العسكرية والذي أصدره مطلع يوليو الماضي وكان مقررا حتى نهاية أكتوبر الجاري.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن تمديد وقف إطلاق النار اتخذ لتهيئة المناخ للمفاوضات حول المنطقتين، وفي إطار حرص الحكومة على تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد والتفرغ لقضايا التنمية.

ومهد وقف الحرب في المنطقتين وتسهيل وصول المساعدات للمتضررين إلى رفع العقوبات الأميركية التي فرضت على السودان، بعد إيفاء الحكومة السودانية بالعمل الجدي لتحقيق السلام داخليا والمساهمة في تحقيق الاستقرار كذلك بدولة جنوب السودان والتعاون مع واشنطن في ملفات أخرى على رأسها مكافحة الإرهاب.

يشار إلى أن حركات دارفور أعلنت بدورها في وقت سابق وقفا للعدائيات يستمر حتى نوفمبر المقبل، كما حذت الحركة الشعبية ـ شمال، ذات الخطوة.

من جهة أخرى بحث الرئيس عمر البشير مع مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي اسماعيل شرقي سبل إحكام التنسيق والتعاون بين دول القرن الأفريقي لمجابهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية وتعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة.

وقال مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي ـ في تصريحات صحفية ـ إنه هنأ خلال اللقاء؛ الرئيس والشعب السوداني برفع العقوبات الاقتصادية التي أثقلت كاهل الاقتصاد السوداني، معربا عن أمنيات الاتحاد الأفريقي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

شاهد أيضاً

غندور: ملتزمون بالمسارات الـ 5 للحوار مع أميركا

أكد وزير الخارجية، أ.د.إبراهيم غندور، استمرار الالتزام بالمسارات الخمسة المختلفة من الحوار مع أميركا كأجندة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 4 =