الرئيسية / إقتصاد / وزير المعادن يكشف عن جهات تقوم بتهريب الذهب السوداني

وزير المعادن يكشف عن جهات تقوم بتهريب الذهب السوداني

كشف وزير المعادن د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري؛ عن أن هناك بعض الجهات تعمل على تهريب الذهب بقصد الإضرار بالاقتصاد السوداني، مشيراً إلى أن حدود السودان المفتوحة تصعب معها السيطرة على هذا النشاط .
وقال (حسب وكالة سونا) – خلال تقديمه بيان وزارة المعادن حول التعدين التقليدي أمام مجلس الولايات اليوم ، إن هذا الأمر يمكن السيطرة عليه؛ بإيجاد سياسات جاذبة من قبل وزارة المعادن ووزارة المالية وبنك السودان المركزي وذلك بشراء الذهب من المعدنين بالسعر المجزي .
وأكد الوزير أن نشاط التعدين ينتشر في (12) ولاية من ولايات السودان الـ(18) .
من جهته؛ أشاد المجلس ببيان الوزارة؛ وأجازه بالإجماع، وتقدم بعض الأعضاء بمقترحات بتحديد أماكن للتعدين تحظر فيها الزراعة والرعي، كما طالبوا بتحديد مناطق للزراعة والرعي؛ تحظر فيها كذلك عمليات التعدين التقليدي، حفاظا على البيئة والثروات الحيوانية والزراعية .
وفي سياق آخر؛ أكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية “الذراع الرقابي لوزارة المعادن ” هشام توفيق؛ عزمهم على منع استخدام الزئبق في استخلاص الذهب بقطاع التعدين التقليدي؛ بحلول العام 2020م مشيراً – خلال حديثه في ورشة الصحة والسلامة والبيئة الثالث؛ الذي نظمته وزارة المعادن بالتعاون مع وزارة العمل والإصلاح الإداري اليوم بفندق السلام روتانا؛ إلى أن الوزارة وضعت عدداً من الضوابط للحد من استخدام الزئبق والمحافظة على البيئة،
وتابع هشام ” إن الإخلال بالاشتراطات البيئية والسلامة من قبل شركات التعدين من شأنه أن يؤدي للإخلال بالعقود وإنهائها “. مطالبا – في الوقت ذاته – جميع الشركاء في هذا المجال بالتعاون لمعالجة الآثار السالبة التى خلفها التعدين التقليدي خلال الفترة الماضية.

شاهد أيضاً

773

المؤتمر الوطني يقطع بعدم حمايته لأي جهة أو فرد يثبت تورطه في تهمة فساد

الخرطوم : قال رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني د. محمد خير الزبير، إن الحزب لن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *