أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / جوبا تعلن سحب جيشها من الحدود مع السودان
%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%8a%d8%b4-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a

جوبا تعلن سحب جيشها من الحدود مع السودان

أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي في دولة جنوب السودان، لول رواي كوانج، أن قوات بلاده انسحبت، الثلاثاء، من الحدود الفاصلة بين بلاده والسودان، مبيناً أن الانسحاب “يأتي في إطار تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، الخاص باتفاقيات التعاون المشتركة”.وأبان كوانج أن هذه الاتفاقيات “تنص على سحب قوات جنوب السودان، من الحدود مع السودان لمسافة خمسة كيلومترات باتجاه الجنوب، بدون شروط”.

وأشار إلى أن “الخطوة جاءت نتيجة للاجتماعات المشتركة التي عقدت بين الحكومة الانتقالية في جنوب السودان والطرف السوداني في أغسطس الماضي في الخرطوم”، طبقاً لوكالة أنباء الأناضول.

وشدد على أن “هذا الانسحاب يمثل دليلاً على سريان تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية واتفاقيات التعاون المشتركة بين السودان وجنوب السودان، وهو جاء تتويجاً للاجتماعات المشتركة بين حكومتي البلدين”.

ورأى المسؤول العسكري أن هذا الانسحاب “سيساهم في تقليل التوترات، مع بداية التنفيذ السلس للاتفاق الذي يشمل أيضاً بنوداً تتعلق بحركة المواطنين والتجارة”.

وكانت جوبا والخرطوم وقعتا في سبتمبر من العام 2012 على تسع اتفاقيات للتعاون المشترك بينهما، أهمها الاتفاقية الأمنية، واتفاقية النفط والتجارة، وترسيم الحدود، والمصارف، إلا أنها واجهت حينها عقبة في التنفيذ لعدم وصول الطرفين لتفاهمات في الجانب الأمني.

شاهد أيضاً

1464189421

إيطاليا: وضع السودان الجغرافي يجعله عرضة للتحديات

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب الإيطالي، فابريزيو جيجيتو، يوم الجمعة، إن وضع السودان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *