الرئيسية / إقتصاد / الجنيه السوداني يكتسح الجنيه المصري.. كم تساوي قيمة جنيه سوداني بالعملة المصرية؟

الجنيه السوداني يكتسح الجنيه المصري.. كم تساوي قيمة جنيه سوداني بالعملة المصرية؟

تراجع الجنيه المصري أمام الدولار إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة في الفترة الأخيرة، وسجل الدولار الأمريكي نحو 17.5 جنيه مصري في السوق السوداء يوم الأحد بحسب مواقع مصرية.
واستقر الدولار يوم الأحد في السوق السودانية السوداء في حدود 15.85 جنيه بحسب مؤشر أسعار العملات الذي تنشره بوابة النيلين يومياً.
وبذلك ولاول مرة في السنوات الأخيرة ترتفع قيمة الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري ويصبح واحد جنيه سوداني يساوي واحد جنيه مصري وعشرة قروش.
ويعاني السودان من تدهور في عملته الوطنية منذ إنفصال جنوب السودان في العام 2011 وفقدان السودان لعائدات صادرات البترول بالإضافة لإندلاع الحرب الأهلية بدولة جنوب السودان وتأثيرها على إنتاج البترول ومن ثم إنخفاض أسعار النفط الذي أدى لتناقص عائدات أجرة العبور عبر خط أنابيب البترول المملوك لدولة السودان إلا أن الشهر الأخير شهد تحسناً وإستقرار ملحوظ لسعر الصرف.
وكذلك تعاني مصر من تدهور في عملتها الوطنية منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في ثورة يناير 2011 وما نتج من بعدها من إضطرابات سياسية أثرت في مداخيل مصر من السياحة والإستثمار بالإضافة لتداعيات وقف السعودية لامدادت النفط بتسهبلات لمصر وأثار حظر استيراد الخضر والفاكهة المصرية في العديد من دول العالم.
وتعاني دولتي وادي النيل من خلل وعجز في الميزان التجاري حيث واردات كل دولة أكثر من الصادرات مجتمعة مع عوائد نحويلات المغتربين والإستثمار المباشر مما يشكل ضغط متواصل على سعر صرف الجنيه في كل من السودان ومصر يؤدي لإنخفاض مستمر لقيمة جنيه كل من البلدين.

شاهد أيضاً

الخرطوم وموسكو تخططان لزيادة التبادل إلى 20 مليار دولار

قال وزير البيئة والموارد الروسي سيرجي دونسكوي إن بلاده تتطلع لزيادة حجم التبادل التجاري مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *