أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / وزراء الزراعة العرب يجتمعون بالخرطوم الأربعاء للإعداد للقمة العربية الأفريقية

وزراء الزراعة العرب يجتمعون بالخرطوم الأربعاء للإعداد للقمة العربية الأفريقية

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم بعد غد الأربعاء، أعمال الاجتماع الوزارى الأفريقى العربى المشترك الثالث على مستوى وزراء الزراعة من الجانبين العربى والأفريقى، حول التنمية الزراعية والأمن الغذائى.
 ويسبق الاجتماع الوزارى، اجتماع لكبار المسئوليين لإعداد مشروع جدول الأعمال، وذلك فى إطار التحضيرات المشتركة للقمة العربية الأفريقية المقرر عقدها فى مالابو بغينيا الاستوائية فى الفترة من 17-23 نوفمبر المقبل.
 وصرح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى أنه سيتوجه إلى العاصمة السودانية الخرطوم، غدا الثلاثاء، للمشاركة فى أعمال الاجتماع، نيابة عن الأمين العام أحمد أبو الغيط.
 وقال بن حلى فى تصريحات له اليوم، إن البعد الخاص بالتنمية الزراعية والأمن الغذائى يحتل أولوية على أجندة القمة العربية- الأفريقية، حيث سيكون لها موضع واهتمام خاص لأن الأمن الغذائى بالنسبة للعالم العربى والأفريقى له أولويات كبيرة، مشيرا إلى أن اجتماع الخرطوم سيقوم بتجهيز ملف خاص بالإعلان الذى سيصدر فى قمة مالابو والقرارت الخاصة بالمشاريع المشتركة التى ستدخل ضمن خطة العمل المشتركة 2017- 2019.
 وردا على سؤال حول رؤيته لسبل تعزيز العمل العربى الأفريقى المشترك، قال إنه لابد من تشجيع الاستثمارات المشتركة فى مجال تحقيق الأمن الغذائى خاصة أن المنطقة العربية والقارة الأفريقية تعانى من نقص كبير فى مجال القمح والأرز وغير ذلك، بالإضافة إلى ضرورة وجود وتنفيذ القوانين خاصة بضمان تلك الاستثمارات.
 وشدد على ضرورة الاستفادة مما تطرحه المنظمات التابعة للجانبين فى المحافل الدولية لتعزيز التنسيق بين العالم العربى والقارة الأفريقية، مضيفا “خاصة أننا دخلنا فى مرحلة تنفيذ أهداف الخطة الألفية للأمم المتحدة 2030 والذى يتصدرها الأمن الغذائى، خاصة أن موضوع الاحتباس الحرارى وتغيرات المناخ تؤثر بشكل كبير على المنطقة وبالتالى على قطاعى الزراعة والأمن الغذائى ولابد من وجود توجيهات من القادة العرب والأفارقة لتنشيط هذا المجال”.
 وأكد بن حلى، على أهمية تبادل والتجارب والخبرات بين الجانبين العربى والأفريقى فى التعامل مع التحديات التى تواجه الإقليمين، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى الزراعة فى أفريقيا خاصة فى ظل حالة التداخل والانسجام بين دول الإقليمين ولذلك لابد من وجود مشاريع مشتركة فى مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائى خاصة وأن الاتحاد الأفريقى له خطة كاملة فى هذا المجال.

شاهد أيضاً

1464189421

إيطاليا: وضع السودان الجغرافي يجعله عرضة للتحديات

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب الإيطالي، فابريزيو جيجيتو، يوم الجمعة، إن وضع السودان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *