الرئيسية / صحة / إنجاز طبي.. خطوة بسيطة لرصد السرطان

إنجاز طبي.. خطوة بسيطة لرصد السرطان

يشكل الكشف المبكر عن السرطان نقطة محورية في العلاج والتغلب على المرض، وبفضل تحليل دم جديد، توصل له العلماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية، أصبح بالإمكان الكشف عن الداء الخبيث مبكرا، حتى قبل ظهور الأعراض أو الأورام، وتحديد نوعه.

وتوصل العلماء إلى أن الأورام الموجودة في أجسام المصابين بالسرطان، لديها بصمة جينية خاصة “دي إن آيه”، يمكن تحديدها بواسطة تحليل الدم الجديد، الذي يعتمد على تقنية كمبيوتر.

وتم اختبار هذه التقنية على 29 مريضا بسرطان الكبد، و12 مريضا بسرطان الرئة، و5 مرضى بسرطان الثدي، وفق ما ذكرت صحيفة تلغراف.

ونجح الاختبار في تحديد حالات الإصابة بالسرطان لـ 8 من كل 10 أشخاص، بينما أعطى نتائج إيجابية خاطئة في بضع مرات فقط من بين 100 تجربة.

NES TSIONA, ISRAEL – JANUARY 22: A laboratory technician picks up a test tube with a human blood sample at the Maccabi Health Services HMO central laboratory January 22, 2006 in Nes Tsiona which is located in central Israel. The laboratory, which operates a fully automated system complete with advanced robotics, can test more than 50,000 blood samples a day. The lab is considered one of the most modern of its kind in the western world. (Photo by David Silverman/Getty Images)

شاهد أيضاً

علماء يبتكرون بخاخا يسكّن أشدّ الآلام

ابتكر علماء من الولايات المتحدة وبريطانيا عقارا جديدا من المسكنات الرذاذية غير الضارة، يقمع الألم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 5 =