الرئيسية / سياسة / البشير يؤكد حرص السودان على تعزيز علاقته مع بوركينا فاسو

البشير يؤكد حرص السودان على تعزيز علاقته مع بوركينا فاسو

أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير حرص السودان على تعزيز علاقته مع جمهورية بوركينا فاسو بما يحقق المصالح المشتركة.
وأعرب رئيس الجمهورية في كلمته خلال المباحثات المشتركة مع رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان والوفد المرافق له بالقصر الجمهوري مساء اليوم عن تقدير السودان لمواقف بوركينا فاسو الداعمة للسودان في المحافل الدولية والاقليمية، مؤكدا حرص السودان على دعم بوركينا فاسو في كافة قضاياها والتنسيق معها في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين إقليميا ودوليا.

ولفت البشير إلى رغبة السودان في التعاون والتنسيق مع بوركينا فاسو في محاربة الإرهاب والتطرف في القارة الإفريقية بجانب مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة العابرة للقارات.

وأمن رئيس الجمهورية على أهمية الزيارة في بحث سبل دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تفعيل الاتفاقيات الموقعة في إطار اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين التي عقدت في أغسطس الماضي ودراسة مسودات الاتفاقيات المقترحة في مختلف المجالات على أمل التوقيع عليها في وقت لاحق.
وأشار البشير إلى استعداد السودان لتسخير تجاربه وخبراته خاصة في مجالات الزراعة والصحة والتعليم والنفط والتعدين والدفاع والأمن بما يخدم مصالح البلدين.

وقال البشير ” أرجو أن تكون زيارتكم سانحة طيبة للوقوف على تطورات الأوضاع في السودان بعد أن استتب الأمن في ربوعه وتوافقت مكوناته السياسية والاجتماعية على وثيقة وطنية كانت ثمرة حوار وطني ومجتمعي تم بين أبناء السودان دون تدخل خارجي مهد ويمهد الطريق إن شاء الله لوحدة وطنية واستقرار دائم يحقق النهضة والنمو للسودان ويكون نموذجا يحتذى به في القارة الأفريقية وأضاف : نأمل أن يؤدي إلى الرفع الكامل للعقوبات الأحادية ومعالجة الديون ومختلف القضايا التي واجهت السودان خلال الفترة الماضية.

واشاد البشير بأبناء بوركينا فاسو الذين يعيشون في السودان في وحدة وسلام وأعلن عن زيادة المنح الدراسية لطلاب بوركينا فاسو في مختلف مؤسسات التعليم السودانية في إطار دعم التواصل التاريخي بين الشعبين الشقيقين.

شاهد أيضاً

النائب الأول لرئيس الجمهورية يلتقي وفد شركة سيمنس الألمانية

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق اول ركن بكري حسن صالح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =