الرئيسية / سياسة / الأمم المتحدة ترحب بقرار السودان

الأمم المتحدة ترحب بقرار السودان

رحبت السيدة مارتا رويدس، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان، اليوم بقرار حكومة السودان حول فتح ممر إنساني لنقل المعونة الغذائية التي سيتولى برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة تقديمها من مدينة الأبيض في وسط السودان إلى مدينة بانتيو، بولاية الوحدة، في دولة جنوب السودان، حيث يعاني 100 ألف شخص من المجاعة، وسط أزمة إنسانية متفاقمة في جميع أنحاء البلاد.

Tawilla food assistance distribution by SRCS
وقالت السيدة مارتا رويدس في بيان صحفي اليوم : “من خلال فتح هذا الممر عبر الحدود، تُظْهِر حكومة السودان التزامها تجاه شعب دولة جنوب السودان، وترفع من وتيرة تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي لإخراج دولة جنوب السودان من وطأة المجاعة الآخذة في الاتساع والتي يمكن أن تؤثر على مليون شخص آخرين. وأضافت السيدة رويدس: “إن هذا القرار يأتي أيضاً في وقتٍ حرجٍ قبل موسم الأمطار في دولة جنوب السودان والذي عادةً ما يبدأ في شهر مايو ويؤدي إلى انقطاع الطرق البرية هناك”.

وأوضح البيان ان برنامج الغذاء العالمي سيبدأ هذا الأسبوع نقل شحنة أولى تقدر بنحو 11,000 طن متري من الذرة الرفيعة – بما في ذلك 1,000 طن متري تبرعت بها حكومة السودان – في سبع قوافل تتكون كل واحدة منها من 30 إلى 40 شاحنة، وهي كمية تكفي لإطعام 300,000 شخص لمدة ثلاثة أشهر.
وأضاف البيان أن هذه القوافل تحتاج بالتقريب إلى أربعة أيام لاستكمال الرحلة التي يبلغ طولها 500 كيلومتر و سيساعد الممر أيضاً على تقليل الاعتماد على العمليات الجوية، والتي تكلف ما بين ستة إلى سبعة أضعاف قيمة نقل المواد الغذائية عبر النهر أو الطريق البري.

وأبان البيان أن ما لا يقل عن نحو 7.5 مليون شخص في جميع أنحاء دولة جنوب السودان – أي ما يقرب من ثلثي السكان يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية كما يستضيف السودان حاليا أكثر من 350,000 لاجئ من دولة جنوب السودان الذين كانوا قد وصلوا إلى أراضيه منذ اندلاع النزاع في شهر ديسمبر من عام 2013.

شاهد أيضاً

النائب الأول لرئيس الجمهورية يلتقي وفد شركة سيمنس الألمانية

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق اول ركن بكري حسن صالح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =