الرئيسية / سياسة / رؤساء ايقاد يتفقون على تكوين لجنة تقصي حقائق للتأكد من طرد جوبا للحركات المسلحة السودانية

رؤساء ايقاد يتفقون على تكوين لجنة تقصي حقائق للتأكد من طرد جوبا للحركات المسلحة السودانية

اتفق رؤساء الايقاد في اجتماع مغلق بنيروبي حول قضية جنوب السودان والحرب والمجاعة فى الصومال علي أهمية تخلص جنوب السودان من الحركات المسلحة السودانية وتكوين لجنة تقصي حقائق للتأكد ومتابعة هذا الامر.
وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين اسماعيل في تصريح صحفي للوفد الاعلامي إن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وافق علي المقترح بجانب مقترحات اخري سيعلن عنها عقب عودته لبلاده.
وحول لقاء نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن برئيس دولة جنوب السودان علي هامش مشاركته في قمة الايقاد الخاصة باللاجئين الصوماليين، أوضح الوزير أن الجانبين تحدثا بوضوح وصراحة عن الصراع في جنوب السودان وأهمية ايجاد حلول له.
كما تطرق اللقاء الي أهمية أن يتخلص الجنوب من الحركات المسلحة السودانية وتسهيل وصول الاغاثة للمحتاجين .
وحول لقاء نائب رئيس الجمهورية بالرئيس الكيني اوهورو كينياتا قال وزير الدولة بالخارجية كمال الدين اسماعيل إن اللقاء ناقش مختلف القضايا وخاصة زيارة الرئيس الكيني الاخيرة للسودان ونتائجها وما يترتب عليها وكيفية تطبيق توصياتها.
واضاف أن اللقاء تطرق الي قضيه السلام في جنوب السودان وكيفية حل الصراع الدائر وأهمية التعاون الاقليمي ودور السودان وكينيا في التنسيق الاقليمي لايجاد حلول لمشكلة اللاجئين الصوماليين ووقف الحرب في دولة جنوب السودان.
وعلمت ( سونا ) أن إعلان وقف إطلاق النار والعفو العام وابعاد الحركات المسلحة عن اراضيه وتسهيل وصول الاغاثة ضمن مقترحات ايقاد للرئيس سلفا كير .

شاهد أيضاً

السودان يسقط الجنسية عن أحفاد البطل القومي عبد الفضيل ألماظ

تعيش أسرة حفيد عبد الفضيل ألماظ، القائد السوداني وأحد مؤسسي الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار، في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + 20 =