الرئيسية / سياسة / بدء فعاليات إحياء الذكرى الأولى لوفاة الشيخ الترابى اليوم

بدء فعاليات إحياء الذكرى الأولى لوفاة الشيخ الترابى اليوم

تبدأ اليوم الثلاثاء فعاليات إحياء الذكري الأولي لوفاة الشيخ حسن الترابي باقامة ندوة لمسيرته التعليمية بجامعة الخرطوم كلية القانون يشارك فيها عدد من الشخصيات العامة والوطنية الذين عاصروه في تلك الفترة ،و تختتم هذه المناشط والفعاليات بليلة مساء السبت المقبل يشارك فيها شخصيات من خارج السودان حيث قدمت الدعوة لعدد 50 شخصية.
واستعرض السفير ادريس سليمان المقرر العام للجنة العليا لاحياء الذكرى الاولى للشيخ حسن الترابي في حديثه في منبر /سونا / الخطوط العريضة للمناشط التي ستقام لاحياء الذكرى.
وقال إن الدكتور الترابي يعتبر ثروة قومية مضيفاً أن الاحتفاء به هدفه أن ننهل من هذه المدرسة الفكرية والقيم والمثل والمذاهب التي كان يدعو لها .
وأشار السفير الى ان اللجنة ضمت كل ألوان الطيف السياسي السوداني من اعلام وسياسيين وطرق صوفية.
من جهته قال بروفيسور بخاري الجعلي رئيس اللجنة إن اللجنة انبثقت منها ثلاث لجان لجنه للجانب المالي وثانية للتنظيم الاداري ولجنة ثالثة لإعداد البرنامج ،مضيفا أن الحديث عن معالم الدكتور حسن الترابي لا تسعه ليلة واحدة. وانطلاقاً من هذا الفهم توصلت لجنة البرامج لأن تكون هنالك برامج مصاحبة لليلة الختامية تتوزع على محاور عدة تتناول مسيرته بالتركيز على أربعة جوانب من مسيرة حياته ابتداءً بالندوة التي تتناول تجربته منذ مدرسة حنتوب الثانوية ثم جامعة الخرطوم طالبا ومدرسا يتحدث فيها من عاصروه في تلك الفترات منهم دكتور عثمان ابوزيد ‘ بروفيسور محمد الفاتح والاستاذ محي الدين عووضه ، دكتور ربيع حسن احمد و الاستاذ عمر الفاروق شمينا والاستاذ التجاني الكارب والاستاذ عمر عبد العاطي ،وندوة أخرى فى الساعة الحادية عشر والنصف صباح غد الاربعاء بمسرح جامعة النيلين عن مسيرته السياسية تتناول تجربته منذ اكتوبر والجبهة الوطنية والمصالحة الوطنية والإنقاذ وتحالف قوى الاجماع ومشروع الحوار الوطني يتحدث فبها احمد عبدالرحمن (جبهة الميثاق) ‘ عثمان خالد مضوي ‘صديق يوسف ‘ مريم الصادق المهدي ‘ محمد ضياء الدين ‘ ساطع الحاج (قوى الاجماع) وعبد العزيز دفع الله (تحالف قوى الحوار) بالاضافة الى كستلو قرنق . وندوة عن المسيرة الفكرية بعد غد الخميس الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة وزارة التعليم العالي تتناول تجربته الفكرية والاضافات في الاجتهاد في اصول الفقه والقضايا الفكرية من فقه المرأة والفن الى فقه الدولة والمجتمع . اما ندوة المسيرة البرلمانية والدستورية بالبرلمان فستقام عند الساعة الحادية عشرة صباح بعد غد الخميس يشارك فيها علي محمد عثمان ياسين ، بروفيسور علي سليمان فضل الله وبابكر محمد توم تتناول تجربته في البرلمانات السودانية منذ السبعينات واسهاماته في صناعة الدستور .
وسيقام معرض مصاحب للفعاليات بمعرض الخرطوم الدولي يضم اكثر من 609 لوحة وفيديوهات وكتب.

شاهد أيضاً

رئيس بعثة اليوناميد قطاع جنوب دارفور يؤكد أن أولويات البعثة قضايا الأمن والإستقرار

لفت مستر برهاني نيقا رئيس بعثة اليوناميد قطاع جنوب دارفور إلي أن أولويات البعثة قضايا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + seven =