الرئيسية / سياسة / وزير الزراعة يشيد بمشروع شركة نادك السعودية في تنفيذ مبادرة قيادة البلدين للامن الغذائي

وزير الزراعة يشيد بمشروع شركة نادك السعودية في تنفيذ مبادرة قيادة البلدين للامن الغذائي

اشاد بروفيسور إبراهيم الدخيري وزير الزراعة والغابات بالتعاون الزراعي والحيواني بين السعودية والسودان مشيدا بجهود الشركة الوطنية للتنمية الزراعية ” نادك “السعودية الداعمة لمبادرة قيادة البلدين لتحقيق الامن الغذائي بالوطن العربي .
و أشاد الدخيري لدى مخاطبته احتفالات ” نادك “،بأعياد حصاد القمح بشمال كردفان منطقة الاندرابه محلية جبرة الشيخ ، بجهود نادك لاستفادتها من التقنية الزراعية وتوظيفها في مجال الزراعة، مشيراً الى أن إنتاجية الفدان من القمح بمشروع نادك الزراعي بشمال كردفان تقدر بحوالي 28 جوالا، مؤكدا أهمية تكامل رأس المال مع الموارد الزراعية.
من جانبه، كشف أسامة فيصل وزير الدولة بوزارة الاستثمار أن الاستثمارات الزراعية السعودية تتسق مع مبادرة السيد رئيس الجمهورية للأمن الغذائي والتي دخلت حيز التنفيذ . ووضع لها برنامج تنفيذي، معربا عن أمله في أن تتكامل الحلقات مما يعود بالخير على أهل السودان عامة وكردفان خاصة .
في ذات السياق، أشاد المهندس النور عوض الكريم وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية بتجربة الشركة الوطنية “نادك” لإنتاج القمح باعتباره قضية ذات أبعاد متعددة تتطلب رؤية تكاملية لتحقيق الأهداف الكلية للأمن الغذائي ومكافحة الفقر.
وقال إن تجربة زراعة القمح بالولاية حققت العديد من النجاحات باستخدام أحدث التقانات الحديثة للزراعة، مشيرا إلى أن إنتاجية الفدان بلغت 28 جوالا كأعلى إنتاجية تحققت هذا الموسم، مضيفا أن تجربة الولاية في زراعة محصول القمح بمشروع نادك الزراعي ستعمم في مناطق الخيران وبارا ووادي المقدم بمحلية سودري .
وأشار الوزير إلى أن المشروع القومي للإنتاج البستاني والحيواني يستهدف زراعة 200 ألف فدان بالولاية، مبينا أن العمل جار لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع الذي يستهدف 121 ألف فدان في مناطق الاندرابه، الخيران وبارا والرهد ومحلية شيكان وأم روابة.
إلى ذلك أكد المهندس علي بن محمد الغشام مدير مشاريع نادك بالسودان أن المبادرة السودانية للأمن الغذائي جاءت استجابة للمبادرة السعودية بأن السودان تتوفر فيه أراض زراعية متميزة ، مشيدا بالتعاون الكبير لحكومة شمال كردفان في تسهيل المطلوبات لإنفاذ تجربة نادك لإنتاج القمح والأعلاف الخضراء، مؤكدا أن هناك العديد من المشاريع على رأسها إدخال الحيوان وإنتاج الألبان والمسالخ وزراعة النخيل.

شاهد أيضاً

غندور يبحث مع مسؤول أميركي إزالة السودان من قائمة الإرهاب

اتفق وزير الخارجية السوداني ونائب وزير الخارجية الأميركي في لقاء جمعهما بميونخ، الجمعة، على بداية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − 5 =