الرئيسية / إقتصاد / 300 مليون يوان من الحكومة الصينية للسودان

300 مليون يوان من الحكومة الصينية للسودان

تم امس بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع على الرسائل المتبادلة لعدد من المشروعات الممولة من حكومة جمهورية الصين الشعبية بمبلغ 300 مليون يوان صيني ووقّع عن حكومة السودان الأستاذ بدرالدين محمود وزير المالية فيما وقّع عن الحكومة الصينية سفيرها في السودان السفير لي ليان.
وأبان وزير المالية أن التوقيع على الرسائل المتبادلة لعدد من المشروعات الممولة من الحكومة الصينية عن طريق القروض بدون فوائد والمنح تشمل مسلخ متكامل بتمويل يبلغ 250 مليون يوان صيني منها 150 مليون منحة و100مليون قرض بدون فوائد ويتكون المشروع من مدينة للإنتاج الحيواني لإنتاج وتصنيع اللحوم ومخلفاتها ومدينة لصناعة الجلود كما تشمل المشروعات الممولة توريد 50 ألف سريرا مزدوجا بمنحة قدرها 50 مليون يوان للصندوق القومي لرعاية الطلاب لطلاب التعليم العالي.
وأشاد الوزير بجهود حكومة الصين في تمويل مشروعات استراتيجية في السودان في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية بجانب المساعدات الإنسانية لولايات دارفور، مؤكداً سعي بلاده لتوسيع التعاون وبناء الشراكات التي تعود بالنفع على البلدين في ظل الشراكة الاستراتيجية بينهما، مشيراً إلى الفرص الواعدة في مجالات السياحة والخدمات، مؤكداً استعداد السودان للتعاون مع الصين للاستفادة من موقعه لإقامة شراكات استراتيجية مع إفريقيا.
من جانبه وصف السفير الصيني توقيع الرسائل بالخطوة الجديدة لتعزيز وتمتين التعاون بين البلدين الصديقين ، متعهداً بمواصلة الدعم الصيني للتنمية الاقتصادية بالسودان والعمل على تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والانتقال بها إلى آفاقٍ أرحب ، وقال إن العلاقات بين البلدين قوية وتأريخية ومميزة وبينهما تعاون مثمر في كل المجالات.
إلى ذلك أكد د. كمال تاج السر وكيل الثروة الحيوانية أهمية تمويل المسلخ المتكامل لتطوير صادرات الثروة الحيوانية، مبيناً أنه يسهم في تحقيق أهداف البرنامج الخماسي في مجالات الصادر، متوقعاً أن يفوق الإنتاج المستهدف في البرنامج الخماسي بعد إنشاء المسلخ ، مبيناً أن المستهدف في البرنامج يقدربحوالي 30 ألف طن من اللحوم المصنعة سنوياً، كما يرفد المسلخ السوق المحلي بأكثر من ألف طن من اللحوم.
وأبان وكيل الثروة الحيوانية أن موقع المسلخ بغرب أم درمان في مساحة قدرها 20 فدانا مخصصة لوزارة الثروة الحيوانية .
فيما وصف بروفيسور النقرابي الأمين العام لصندوق رعاية الطلاب تمويل أسرة الطلاب بالمشروع المهم ويفي باحتياجات الصندوق لهذا العام، متوقعاً إسهام الصين في تمويل محطات الطاقة الشمسية لمجمعات الطلاب السكنية في مدن السودان المختلفة بما يعين على توفير الخدمات المختلفة للطلاب.

شاهد أيضاً

السماني الوسيلة: تجربة الإنقاذ لا تقود إلى ما يحلم به الشعب

دعا القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي، السماني الوسيلة، الحكومة لإعادة كثير من حساباتها، من خلال توحيد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen + nineteen =