الرئيسية / محلية / المجلس الأعلى للبيئة وهيئة نظافة ولاية الخرطوم يتعاونان في القضاء على النفايات

المجلس الأعلى للبيئة وهيئة نظافة ولاية الخرطوم يتعاونان في القضاء على النفايات

أعلن اللواء عمر أحمد إبراهيم نمر رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم استكمال كافة الترتيبات لإنشاء أكبر محرقة للنفايات الطبية في السودان، والتي ستكون بمردم أبو وليدات غربي أمدرمان ووصول الآليات والماكينات التي تعمل في مجال النفايات الصلبة وإنتاج وقود آر بي إف RBF الذي يستخدم في صناعة الأسمنت والحديد الشيء الذي يقوم بتوفير نسبة تصل حوالي الـ40% من إجمالي التكلفة، مضيفاً أن ذلك سيشكل إضافة كبيرة في تقوية الاقتصاد الوطني وزيادة الإنتاج والإنتاجية وخلق فرص عمل أكثر في المجال.

جاء ذلك خلال زيارته صباح اليوم وتفقده سير العمل بمردم أبو وليدات، غربي أمدرمان برفقة الدكتور مصعب البرير مدير هيئة نظافة ولاية الخرطوم.

وكشف اللواء عمر نمر عن بدء أعمال أكثر من خمس محارق صغيرة تعمل في تدوير ومعالجة النفايات الطبية بولاية الخرطوم منها الأمريكية والألمانية والآسيوية. مؤكدا بأنه سوف يتم معالجة النفايات الطبية بشكل نهائي. والاتجاه لإنتاج السماد العضوي وتسخيره للأراضي الغابية ومنطقة الحزام الأخضر موضحاً عن إبرام عدة عقودات في هذا المجال منها عقد هيئة نظافة الخرطوم مع وزارة الزراعة بشأن السماد العضوي وتوجيه 50% من السماد العضوي لإنتاج البايو غاز والسماد إضافة إلي الفيرنس. مشيراً إلي أنه يعمل علي تسخير كافة إمكانيات مجلسه للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وفي ذات السياق أكد مدير هيئة نظافة الخرطوم أن المحرقة ستكون بمواصفات علمية وفقا لحالة الطقس ودرجات الحرارة والبنى التحتية فضلا عن مواصفات الغازات والانبعاثات البيئية الضارة. موضحا أن المحرقة تستوعب 500 كيلو في اليوم. وأن الخطة تستهدف ما يزيد عن الـ 2 طن  في اليوم الواحد وصولا الى 10 أطنان. منبها إلى أن المحارق كلها الآن تعمل وفقا للضوابط البيئية. والقضاء على النفايات التي أزعجت الولاية كثيراً، قضية النفايات للتفرغ لجعل العاصمة خضراء جميلة تسر الناظرين.

شاهد أيضاً

النائب الأول يوجه بعدم تصدير اللحوم السودانية حية إلا للهدي

وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × one =